الأخبار المحلية

اعتباراَ من الأحد...الأردن يخفف القيود على الحركة على معبر جابر -نصيب

29.07.2021 | 15:58

قررت السلطات الأردنية تخفيف القيود على الحركة على معبر جابر نصيب الحدودي مع سوريا، اعتباراَ من يوم الأحد المقبل، بعد اجراءات مشددة تم فرضها سابقاَ بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وقال وزير الداخلية مازن الفراية، في بيان، إن تشغيل مركز جابر نصيب سيتم بشكل كامل بعد اتمام الترتيبات الكاملة مع الجانب السوري.

وبحسب الوزير، فإنه تقرر "إلغاء نظام النقل التبادلي، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه".

كما تقرر "السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني"، بينما يحتاج السوريون القادمون لموافقة.

وعلى القادمين من سوريا إلى الأردن التسجيل مسبقاَ في منصة إلكترونية وابراز شهادة فحص "كورونا" سوري صادر خلال 72 ساعة، وإجراء فحص آخر داخل معبر جابر مع استثناء الأردنيين الحاصلين على جرعتين من اللقاح في الأردن.

وسيسمح للسوريين الموجودين في الأردن الراغبين بالعودة لبلدهم "بالمغادرة دون أي شروط مسبقة".

وجاء ذلك  بعد اتفاق وزير الداخلية محمد الرحمون، مع نظيره الأردني مازن الفراية، خلال مكالمة هاتفية، على التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

وكان الأردن أغلق في شهر آب العام الماضي، مركز حدود جابر، بعد ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

ثم أعيد فتح لاحقاَ ولكن ضمن نطاق ضيق مع فرض قيود تضمنت فرض نظام نقل تبادلي للركاب والبضائع ، والسماح لعدد محدد ب150 شخصا يومياَ من القادمين الى الأردن، بالعبور.

 ومعبر جابر- نصيب هو المعبر الرئيسي بين الأردن وسوريا.

سيريانيوز

 

 

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.