الاخبار السياسية

القائد العام لـ (قسد): نفذنا كل التزاماتنا بموجب اتفاق منبج

16.08.2019 | 22:29

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي ان قسد نفذت التزاماتها بموجب اتفاق منبج مشيرا الى ان ما يجري في شرق الفرات لا علاقة له بموضوع منبج.

وقال عبدي في حديث لوكالة هاوار الكردية ان "قسد وافقت على بنود اتفاق منبج الاتفاق الذي جرى بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن منبج ووقعوا على الاتفاقية"، مضيفا "لقد نفذنا جميع مسؤولياتها وجميع بنود تلك الاتفاقية بشكل كامل، أما الجهة التي ماطلت في تنفيذ بنود الاتفاقية ولم تلتزم بها فهي الدولة التركية لقد وعدنا بسحب قواتنا ومستشارينا العسكريين من منبج، ونفذنا هذا الوعد، لقد نفذنا جميع التزاماتنا بشكل ناجح، وعليه فقد انتهى موضوع منبج وأغلق هذا الملف".

واتفقت الولايات المتحدة وتركيا في حزيران عام 2018، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

ويتضمن اتفاق منبج  تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج "وحدات حماية الشعب" الكردية إلى شرق الفرات،  وتشكيل مجلس مدني.

وتابع عبدي أن "القضايا والمشاكل المتعلقة بشرق الفرات، لا علاقة لها بمنبج، منبج الآن تعيش حالة من الاستقرار، أهالي منبج يديرون شؤونهم بأنفسهم، كما أن مجلس منبج العسكري يدافع عن المنطقة".

واتهمت تركيا مرارا الولايات المتحدة ووحدات حماية الشعب الكردية بالمماطلة بتنفيذ خريطة الطريق في منبج مهددة بعمل عسكري ضد الاكراد في تلك المنطقة.

يشار الى ان قسد اعلنت السيطرة على منبج بريف حلب في 16 اب عام 2017 وذلك بعد معارك استمرت اكثر من شهرين مع تنظيم داعش.

سيريانيوز


TAG: