الاخبار السياسية

انقسام في الحكومة الألمانية بسبب مقترح بشان شمال سورية

27.10.2019 | 23:21

تسببت المقترح الألماني بشأن تدويل "المنطقة الامنة" في شمال سورية بانقسام في الحكومة الألمانية مما قد يؤثر على الائتلاف الحكومي بين حزب المستشارة انجيلا ميركل الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الاشتراكي الديموقراطي.

وقالت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) ان "جدلا علنيا يدور منذ اسبوع حول المسألة بين وزيرة الدفاع أنيغريت كرامب-كارنباور التي تتزعم حزب المستشارة الألمانية والساعية إلى خلافة ميركل في 2021 ووزير الخارجية هايكو ماس المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديموقراطي".

وكانت كرامب-كارنباور اقترحت خلال الاسبوع الماضي على هامش الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، على إنشاء بعثة حماية دولية في نهاية المطاف، تكون على شاكلة القبعات الزرق، في شمال سوريا.

ويهدف ذلك إلى منع الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد وتركيا، ولكنه يهدف أيضاً إلى عدم ترك المنطقة للدوريات الروسية والتركية وأيضاً للنظام السوري في ظل اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه أخيراً.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ونظيره الالماني هايكو ماس وصفا خلال لقائهما السبت مقترح تدويل "المنطقة الامنة" بانه "غير واقعي" .

واشارت تقارير اعلامية الى ان التنازع على رأس الدبلوماسية الألمانية ينم عن مناخ سلبي يهيمن على تحالف أنجيلا ميركل، الذي تشكل عقب انتخابات العام الماضي بصعوبة وفي ظل انعدام البدائل.

يشار الى ان حزب الاشتراكي الديمقراطي سيقرر في كانون الأول إذا ما كان سيستمر في التحالف أو يغادروه، ما من شأنه التسبب بانتخابات مبكرة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.