الاخبار السياسية

ايران تلاحق شخصيات بينها ترامب قضائيا بتهمة اغتيال قاسمي سليماني.. وواشنطن ترد

29.06.2020 | 20:56

طلبت السلطات الايرانية من الانتربول الدولي اصدار مذكرة اعتقال بحق عشرات الاشخاص وعلى راسهم الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بتهمة اغتيال القائد السابق لـ"فيلق القدس" قاسم سليماني، في حين اعتبرت الولايات المتحدة الامريكية ان الخطة الايرانية عبارة عن "حيلة سياسية".

وقال المدعي العام في طهران علي القاصي مهر، في تصريح نشرته وكالات انباء، أنه أعد قائمة تضم 36 شخصا وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على علاقة باغتيال قاسم سليماني.

واشار مهر الى ان طهران ستعمل على ملاحقة تلك الشخصيات قضائياَ من ضمنهم ترامب، حتى بعد انتهاء ولايته كرئيس للولايات المتحدة.

بالمقابل، ردت الولايات المتحدة الامريكية، على ذلك، حيث اعتبر  الممثل الأمريكي الخاص لشؤون إيران بريان هوك، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في الرياض، ان الخطة الايرانية عبارة عن "حيلة سياسية تجعل إيران تبدو حمقاء"، و"دعاية اعتادت عليها واشنطن".

 واشار الى ان الانتربول "لا يتدخل ولا يصدر إشعارات حمراء على أساس القضايا ذات الطبيعة السياسية وهذه ذات طبيعة سياسية".

وبلغ التوتر الأمريكي الإيراني ذروته بعد مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني مطلع كانون الثاني الماضي في ضربة امريكية قرب مطار بغداد، ماحدا بطهران للرد على ذلك، حيث شنت ضربات على قواعد عراقية يتواجد فيها جنود أمريكان.

وانتهجت الولايات المتحدة الامريكية سياسة الضغط على طهران وفرضت عقوبات عليها "لضبط سلوك إيران الإقليمي واحتواء برنامجها النووي".

سيريانيوز


TAG:

البيان الختامي للقمة الثلاثية.. التأكيد على التسوية السياسية بسوريا والتهدئة بادلب وعودة اللاجئين

اكد البيان الختامي للقمة الثلاثية بشان سوريا والتي جمعت كل من رؤساء تركيا وايران وروسيا، على تسوية الازمة السورية واحلال التهدئة بادلب وتسهيل عودة اللاجئين بشكل امن وطوعي ورفض أي "أجندة انفصالية تهدد الأمن القومي" للدول المجاورة لسوريا