الأخبار المحلية

صحيفة: حجم الطلب العام على السلع في سورية هو الأقل منذ 50 عاماً

09.03.2024 | 15:06

قال الخبير الاقتصادي عابد فضلية، أن حركة الأسواق في سورية بطيئة لهذا العام، وحجم الطلب العام على السلع في سورية هو الأقل منذ 50 عاماً.

وقال فضلية في تصريحات لصحيفة البعث، إن "حركة السوق مع حلول شهر رمضان، مقارنة بالعام الماضي هي أبطأ وأضيق؛ وبمستوى (أقل كمية) و(أقل تنوّعاً) و(أدنى نوعية)".

وأكد فضلية على أن "حجم الطلب العام على كافة أنواع السلع سيكون الأقل منذ 50 عاماً على الأقل، وسينطبق ذلك على الطلب الفردي والعائلي لـ 90 % من السكان، وسيكون انخفاض حجم الطلب العام والخاص على كل أنواع السلع المطلوبة على موائد الشهر الفضيل".

كما سينخفض حجم الطلب العائلي الخاص لهؤلاء الـ(90%) بنسبة تتراوح بين (10%) و(100%) أي ما بين الانخفاض البسيط إلى حدّ الإقلاع التام (أو الاستغناء المؤقت) عن اقتناء بعض أنواع السلع.

وأشار إلى ارتفاع الأسعار قبيل وخلال شهر رمضان لسبب طبيعي وهو زيادة الطلب، والثاني غير مبرر مرده لاستغلال هذه الحالة من قبل التجار والبائعين في السوق، حيث يتم رفع الأسعار بنسب أكبر من النسب المنطقية التي تفرضها زيادة الطلب.

لكنه شدد على أن نسب ارتفاع أو رفع الأسعار في هذه الفترة والفترة القريبة القادمة لن تكون عالية على معظم أنواع السلع.. لأن مستوى الأسعار عالٍ أصلاً ولأن القدرة الشرائية منخفضة كثيراً، وبالتالي فإن المبالغة برفع الأسعار ستؤدّي حتماً إلى تراجع الطلب بشدة ولا مصلحة للتاجر والبائع والمنتج بذلك.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.