الاخبار السياسية

تعليقاَ على القصف الإسرائيلي .. لافروف يحذر من تحويل سوريا إلى حلبة صراع بين الدول

09.09.2021 | 22:00

 رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحويل سوريا إلى "حلبة صراع" بين الدول، وذلك تعليقاَ على الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

 وحذر لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، في موسكو، من تحويل أراضي سوريا إلى "ساحة لتصفية الحسابات بين دول أخرى"، لكنه شدد على تمسك بلاده بـ"ضمان أمن اسرائيل".

وشن الطيران الإسرائيلي خلال السنوات السابقة، سلسلة غارات على مواقع ومراكز تابعة غما لـ"حزب الله" اللبناني أو عناصر "الحرس الثوري" الإيراني في مناطق بسوريا.

ووصف لافروف الوضع في سوريا بانه "معقد" لأن الكثير من "اللاعبين الدوليين   لديهم مصالح خاصة بهم في التسوية السورية".

وعن الوضع في ادلب، اكد على ان تسوية الوضع في المنطقة يكمن في اتمام تركيا الاتفاقات المبرمة بين موسكو وأنقرة قبل نحو عامين ونصف وتنص على "الفصل بين المعارضة المسلحة والإرهابيين"، على رأسهم "هيئة تحرير الشام".

وتسيطر مجموعات مسلحة ،غالبيتها متشددة وعلى رأسها هيئة" تحرير الشام ،( النصرة سابقا) على معظم محافظة إدلب.

وفي عام 2017، تم التوصل لاتفاق بين تركيا وروسيا وايران، على إقامة منطقة "خفض تصعيد" في ادلب،  ضمن اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري، إلا أن المنطقة تشهد خروقات بين الحين والأخر، وسط اتهامات متبادلة بين النظام والمعارضة بخرق الاتفاق .

 سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.