الاخبار السياسية

بيدرسن يحمل دمشق مسؤولية فشل محادثات اللجنة الدستورية بجنيف

28.10.2021 | 22:38

اعتبر الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن أن السلطات السورية هي المسؤولة عن فشل الجولة السادسة من المحادثات التي عقدتها اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية.

ونقلت وكالات أنباء عن بيدرسن قوله خلال اجتماع عقده مجلس الامن، الاربعاء، إن وفدي الحكومية والمعارضة فشلا في الاتفاق على كيفية مواصلة المشاورات.

وحمل بيدرسن وفد الحكومة مسؤولية عرقلة المفاوضات حيث رفض إدخال أي تعديلات على النصوص المقترحة من قبله ، أما وفد المعارضة فقد عرض سلسلة تعديلات على النصوص المقترحة من قبله، بغية التوصل إلى أرضية مشتركة، بينما راجع الممثلون عن المجتمع المدني أيضا مقترحاتهم.

وقدم وفد النظام ورقة مبادئ تتعلق بسيادة البلاد واستقلاليتها ووحدة أراضيها ومكافحة الإرهاب والتطرف، بينما تتعلق النصوص المقدمة من قبل وفد المعارضة في الخارج بالقوات المسلحة وأجهزة الأمن والاستخبارات، فيما اقترح الممثلون عن المجتمع المدني نصا يخص سيادة القانون.

وكان المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف اعلن قبل أيام، أن التفجير الذي استهدف دمشق مؤخراَ أثر سلباَ على محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وانتهت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية ، دون احراز أي تقدم، حيث وصف بيدرسن الجولة بانها "مخيبة للآمال"،  كما أشار إلى أن الأطراف لم تتمكن من تحديد موعد الجلسة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.