الأخبار المحلية

وكالة: تركيا توقف 60 مهاجرا "غير شرعي" أثناء محاولتهم التوجه الى اليونان بينهم سوريون

صورة لأحد قوارب المهاجرين مصدرها وكالة الاناضول

12.12.2015 | 18:53

ذكرت وكالة (الاناضول) التركية، يوم السبت، أن فريق من خفر السواحل ضبط 60 مهاجرا يحملون الجنسية السورية والعراقية، خلال محاولتهم الوصول بطريقة "غير شرعية" الى اليونان.

وأوضحت الوكالة أن دورية لخفر السواحل أوقفت قاربا سياحيا في ساعات الليل قبالة سواحل جزيزة كارا أدا التركية، مشيرة إلى أن الفرق أجرت تفتيشاً للقارب، الذي كان على متنه 60 مهاجراً بينهم أطفال، و أن الموقوفين يحملون الجنسية العراقية والسورية.

وأضافت أنه تم تسليم المضبوطين إلى القوات الأمنية بغية نقلهم إلى مخيمات اللاجئين في البلاد.

ويأتي ذلك عقب أقل من اسبوع من الاعلان عن احتجازحوالي 3 الاف لاجئ معظمهم من سوريا خلال 4 أيام كانوا يعتزمون التوجه الى اليونان عبر بحر ايجة, وذلك  بموجب بنود الاتفاقية الي وقعتها تركيا مع الاتحاد الاوروبي خلال قمة بروكسل، والتي تدعو الى ادارة تدفق اللاجئين الى اوروبا.

 ويشار إلى أن تركيا وقعت مع الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين الى اوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الاتراك بوعد دخولهم الى اوروبا دون الحاجة الى تاشيرات دخول.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، اذ تعتبر تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.