الاخبار السياسية

روسيا : مؤتمر بروكسل بشأن سوريا لا قيمة له.. ونستهجن عدم دعوة دمشق وموسكو إليه

07.05.2022 | 18:00

استهجنت وزارة الخارجية الروسية تنظيم الاتحاد الأوروبي لمؤتمر "دعم مستقبل سوريا" في بروكسل، دون دعوة دمشق وموسكو إليه، معتبرة ان هذا المؤتمر لايسعى بشكل حقيقي لحل المشاكل الإنسانية في سوريا.

 وأوضحت الوزارة في بيان، نشرته قناة "روسيا اليوم"، أن الاتحاد الأوروبي يعلن عن أهداف يسعى لتحقيقها شكلياَ وهي حل الأزمات الإنسانية ودعم السوريين في بلادهم و اللاجئين في المنطقة (الأردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق) ، لكن دون التعاون مع السلطات السورية.

وأضاف البيان أن المانحين الغربيين يتباهون بـ"تبرعاتهم السخرية" للسوريين متجاهلين حقيقة العقوبات الغربية التي يتم فرضها على سوريا واحتلال القوات الأمريكية أراضي  شرق الفرات والتنف والمشاركة في "نهب" الموارد الطبيعية .

واتهم البيان أمريكا وأوروبا بعرقلة تنفيذ المشاريع بسوريا المتعلقة باعادة إعمار البلاد من خلال "فرض شروط سياسية مسبقة"، منها تمديد الآلية الخاصة بنقل المساعدات عبر الحدود والتي "تقوض سيادة سوريا ووحدة أراضيها".

 وأشار البيان إلى أن مؤتمر بروكسل تحول إلى تجمع لـ "شلة" من الغربيين "ليس له أي قيمة مضافة" ولا يسعى لحل الأزمات الإنسانية في سوريا بشكل جدي.

وقرر الاتحاد الأوروبي عدم دعوة روسيا إلى مؤتمر "بروكسل -6" للمانحين لسوريا والذي سيعقد ما بين 9 و10 أيار الجاري في العاصمة البلجيكية.

ويهدف المؤتمر لجمع المساعدات المالية من المانحين الدوليين لسوريا، لغوث النازحين في الأراضي السورية واللاجئين في دول الجوار.

وكان مؤتمر بروكسل 5 عقد في أواخر آذار عام 2021 وضم ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ، بمشاركة 80 وفداً من 50 دولة ومنظمات إنسانية وإغاثية ومالية دولية، بهدف جمع 5.8 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار، إضافة إلى 4.2 مليار دولار لتوفيرها كمساعدة إنسانية للنازحين داخل سوريا.

 

 سيريانيوز


TAG:

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.