الاخبار السياسية

اتفاق لبدء مفاوضات لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

01.10.2020 | 22:32

اعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، يوم الخميس، انه تم التوصل لاتفاق مع إسرائيل بخصوص البدء بمفاوضات غير مباشرة بشأن الحدود البحرية والبرية.

واشار بري، في تصريحات نشرتها وكالات انباء، الى ان المفاوضات ستكون بوساطة أمريكية ورعاية قوات اليونيفل والطرف اللبناني يتمثل بالجيش.

من جهته أكد وزير الطاقة الإسرائيلي أن المحادثات، التي تجري بوساطة الولايات المتحدة والأمم المتحدة، ستعقد في الأيام المقبلة على الحدود البحرية المشتركة بين البلدين.

ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالاتفاق ، ووصفته بـ"التاريخي"، واشارت الى ان الولايات المتحدة كانت وسيطا للتوصل إلى الاتفاق بع جهود استمرت لسنوات، معتبرة أن الاتفاق بين البلدين "سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس،  اعلن مؤخراَ أن إسرائيل وافقت على الجلوس إلى مائدة مفاوضات  مع لبنان بوساطة أمريكية، لمناقشة القضايا الخلافية بين الجانبين، أهمها النزاع البحري.

 ونشأت خلافات بين الطرفين بشأن ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، وهي قضية برزت، في العقد الماضي، عندما اكتشفت مكامن ضخمة للغاز الطبيعي في المنطقة.

ويبلغ مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية حوالي 22 ألف كيلومتر مربع، بينما تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كيلومتر مربعا.

سيريانيوز


TAG: