الأخبار المحلية

لبنان ينفي توريد الغاز من إسرائيل مؤكداً على أنه من مصر

16.01.2022 | 17:05

نفت وزارة الطاقة والمياه في بيان لها "نفيا قاطعا" ما تم ذكره على قناة 12 الاسرائيلية، بعنوان "واشنطن توافق على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان". 


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وأكدت الوزارة في بيان، نقلته الوكالة الوطنية للإعلام، أن "اتفاقية تزويد الغاز التي يعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة، تنص بشكل واضح وصريح، على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه".

وتابعت أن "الغاز سيمر عبر الشقيقة الاردن، ومن ثم الى سوريا حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة swap، من حقول ومنظومة الغاز في حمص ليصل الى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين".

وكان قد بدأ ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر في 16 كانون الثاني عام 2020، تنفيذاً لاتفاق تم في وقت سابق بين البلدين، على أن يمر الغاز الإسرائيلي عبر خط الأنابيب عسقلان-العريش المملوك لشركة شرق البحر المتوسط للغاز.

وصرح مسؤولون مصريون في اكثر من مناسبة، أن الغاز الواصل لمصر ليس للاستهلاك المحلي، وهو معد للتصدير.

 

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.