برامج المسابقات.. من الفائدة والمتعة.. الى صرافات توزع "الكاش"..

30.04.2020 | 19:48

يصيب برامج المسابقات عبر الشاشات العربية انزياح من موقع برامج ترفيهية تقدم المتعة والفائدة، لتصبح برامج ربح الجوائز والكاش خالصة دون اي اضافة اخرى..

فاذا لم نذهب بالذاكرة كثيرا الى الوراء سنتذكر جورج قرداحي في من سيربح المليون، واذا ركزنا الذكرى في رمضان سنتذكر برنامج حروف وألوف الذي كان يقدمه محمد الشهري.. وسنجد انها برامج ممتعة للغاية تقدم جوائز سخية للمشاركين ولكنها لم تتخلى عن المهمة التقليدية لمثل هذه البرامج المتمثلة في تقديم المعرفة.

لا شك ان الربح المادي عنصرا هاما في برنامج المسابقات وليس بالضرورة لبرامج مسابقات المعلومات العامة ان تكون اشبه بامتحان الحصول على درجة الدكتوراة.. ولكن ايضا ليس من المفهوم لماذا تتراجع هذه البرامج في محطات التلفزيون العربية لتصبح مجردة من اي مضمون معرفي..

سهرانين معاكم في البيت، برنامج يعرض في رمضان الجاري على شاشة ام بي سي، ولا شك بان البرنامج يحظى بمتابعة واسعة، وفيه كل عناصر النجاح، ويتميز مقدما البرنامج احمد فهمي وسيرين عبد النور بالتلقائية واظهار المودة الصادقة للمشاركين الذي ينعكس ايجابيا على اجواء البرنامج..

لا يختلف حجم الجوائز من حيث القيمة كثيرا بين برنامج "سهرانين معاكم  بالبيت"..  وبرنامج حروف والوف، فمتوسط ما يحصل عليها المشارك تقريبا يترواح بين 5000 الى 7000 ريال سعودي لكل مشاركة يجيب من خلالها المشارك على اسئلة في "المعلومات العامة"..

ولكن اللافت في اسئلة البرنامج في هذا العام، كما في اكثر من برنامج يبث على فضائيات اخرى، بانها اسئلة لا تحمل اية قيمة معرفية، فهي تهدف فقط لتقديم نجاح سهل للمتصل ليحصل على الاموال ويذهب راض بما حصل، فيما يخسر المشاهد الفائدة المتمثلة في الحصول على المعلومات ومراكمة المعرفة كما كان يحصل في برامج مسابقات المعلومات العامة السابقة..

تحفيز ملايين المشاهدين لاكتساب المعرفة امر لا يقل اهمية عن المكاسب المادية التي يحصل عليها عشرات المشاركين في كل موسم، فالابقاء على مستوى معين من الاسئلة وان استعان المشارك بالمقدم او بوسائل مساعدة اخرى مثل حذف الخيارات او ما شابهها.. سيضع المشاهد امام تحد المعرفة ويدفعه بشكل غير مباشر ليطور معارفه في حال احس بوجود النقص عنده..

في برنامج المسابقات المذكور الذي تقدمه عبد النور وفهمي يجيب المشارك على 10 اسئلة في 120 ثانية وهي اسئلة سطحية بسيطة تتركز حول معنى كلمة او تخمين صفة او لفظ يحاول المقدم ان ينقله للمتسابق بالشرح والاشارة..

وهنا السؤال ما المشكلة اذا قلصنا عدد الاسئلة مثلا الى 4، لتتركز  حول معلومات عامة في مختلف المجالات ونضع للمتسابق وسائل للمساعدة ليربح الجائزة المخصصة في كل الاحوال؟

تغييب المعلومة في مسابقات المعلومات العامة في رمضان يبقى امرا غير مفهوم ولا يمكن تبرير الفائدة منه..

امر نتمنى على القنوات المنتجة ان تعيد التفكير فيه وتصحح المسار لتعود هذه البرامج لتقديم المتعة والتسلية والربح، من جهة، وايضا الفائدة التي اكثر ما تتمثل هنا في حث المشاهدين على تحصيل المزيد من المعارف..

ملح..  


TAG: