أخبار الرياضة

كندا تتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى بعد غياب 36 عاما

 كندا

28.03.2022 | 19:25

لأول مرة منذ  مونديال المكسيك عام 1986، بلغت كندا  نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 بفوزها على ضيفتها جامايكا 4-صفر الأحد في تورونتو ضمن الجولة الثالثة عشرة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وكان حسم التأهل الكندي تأجل من الجولة الماضية بعد خسارتها أمام مضيفتها كوستاريكا صفر-1 في منتصف الأسبوع الحالي، لكنها نجحت الأحد في اللحاق بركب المتأهلين بفوزها في مباراة كانت بحاجة إلى نقطة منها لضمان نيلها إحدى البطاقات الثلاث المؤهلة مباشرة عن منطقة الكونكاكاف.

وبفوزها الثامن الذي تحقق أمام 30 ألف متفرج احتشدوا في ملعب "بي أم أو فيلد" في تورونتو، مقابل 4 تعادلات وهزيمة فقط، رفعت كندا رصيدها الى 28 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط عن كوستاريكا الرابعة الفائزة على مضيفتها السلفادور 2-1، وثلاث نقاط عن كل من الولايات المتحدة والمكسيك اللتين اقتربتا من حجز مقعديهما.

وفيما تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى مباشرة إلى المونديال، يخوض صاحب المركز الرابع ملحقا دوليا من مباراة واحدة تقام في منتصف حزيران في قطر مع متصدر تصفيات الأوقيانوس.

وقد غاب المنتخب الكندي عن نهائيات تلك الفعالية العالمية منذ العام 1986 حين شارك للمرة الأولى والوحيدة وخسر جميع مبارياته الثلاث.

مع تأهل كندا، ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى 20 من أصل 32 بعدما انضمت إلى قطر المضيفة، إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية (آسيا)، ألمانيا والدانمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنكلترا وسويسرا وهولندا (أوروبا)، البرازيل والأرجنتين والإكوادور والأوروغواي (أمريكا الجنوبية).

ويدين فريق المدرب الإنكليزي جون هيردمان بفوزه إلى كايل لارين (13) وتايجون بيوكانن (44) وجونيور هويلت (82)، قبل أن يضيف أدريان ماريابا الرابع عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (88).

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.