الاخبار السياسية

بيدرسن يبحث مع رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري تشكيل اللجنة الدستورية

13.07.2019 | 12:18

بحث المبعوث الاممي إلى سورية غير بيدرسون، مع رئيس الهيئة العليا للتفاوض المعارضة نصر الحريري، خطوات تشكيل اللجنة الدستورية وذلك بعد مباحثات اجراها مع وزير الخارجية وليد المعلم في دمشق.

ونقلت مصادر اعلامية عن المتحدث باسم الهيئة يحيى العريضي قوله إن "اللقاء الجمعة ناقش نتائج زيارة بيدرسن الأخيرة إلى دمشق"، مضيفا أن "الارتياح الذي عبر عنه الموفد الدولي حول تشكيل اللجنة الدستورية، هو إشارة بأن النظام خضع للضغوط الروسية حول تشكيلها ".

وكان بيدرسن زار دمشق واجرى مباحثات مع المعلم وصفها بـ "الجيدة جدا" وتناولت العديد من المواضيع منها اللجنة الدستورية.

وتابع العريضي أنه "تم الاتفاق على القواعد الإجرائية لعمل اللجنة الدستورية، لكنه لم يحدد موعد انطلاقها بعد، مرجحًا أن يكون ذلك خلال اجتماع الجولة المقبلة لـ "آستانة"، مطلع الشهر المقبل"، مشيرا إلى انه "كان هناك خلاف حول الأسماء الستة في قائمة المجتمع المدني، وتم الاتفاق عليها بأن تقر الأمم المتحدة أربعة أسماء، في حين يختار النظام وروسيا اسمين".

ومن المفترض أن تضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.