الاخبار السياسية

جاويش اوغلو محذراَ.. بقاء الأسد قد يساهم في استمرار "المخاطر الكيماوية"

11.04.2017 | 11:09

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, يوم الثلاثاء, أن بلاده تحاول إقناع روسيا بضرورة عدم التمسك ببقاء الرئيس بشار الاسد, محذراَ من ان بقاء الاخير قد "يساهم في استمرار المخاطر الكيميائية".

وقال اوغلو, تصريحات لتلفزيون "تي آر تي خبر" التركية على هامش اجتماع الدول السبع في إيطاليا, إن "سوريا حصلت على سلاح كيميائي من إحدى الدول أو المجموعات الداعمة لها ", مشدداَ على "ضرورة منع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد من استخدام هذه الأسلحة".

وجدد اوغلو تأكيد بلاده على تشكيل "حكومة انتقالية" بسوريا مع رفض "استمرار وجود الاسد في الحكم", معتبراً أن "الحل السياسي هو الحل الأمثل" للأزمة في سوريا.

وكان جاويش اوغلو اجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف امس , حيث اكدا على إجراء تحقيق دولي محايد في كيميائي خان شيخون, وشددا على "عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية".

وصعدت العديد من الدول الغربية لاسيما بريطانيا فرنسا  وتركيا والولايات المتحدة والمانيا, في الاونة الاخيرة, من لهجتها, داعية لمعاقبة النظام السوري وتنحي الاسد, عقب هجوم على مدينة خان شيخون يرجح انه كيماوي, وتم تحميل طائرات الجيش النظامي مسؤولية عن ذلك, في حين نفى النظام الاتهامات.

وتواجه روسيا في الايام الماضية ضغوطات فيما يتعلق بدعمها للنظام السوري والدفاع عنه, وسط مطالبات دولية بعدم التمسك ببقاء الاسد والتخلي عن دعمه, وذلك في اشارة للهجوم الذي يرجح بانه كيماوي في خان شيخون, والتي رفضت موسكو تحميل دمشق أي مسؤولية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.