ما يهم

ايران والولايات المتحدة "دافنينو سوا" ، ..ومن اسقط الطائرة الاوكرانية في ايران ؟

09.01.2020 | 21:21

صادق الرئيس الاميركي دونالد ترامب على حزمة عقوبات اقتصادية اضافية ضد ايران يوم الخميس ، في سياق التوتر المتصاعد بين البلدين منذ يوم الجمعة الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في اطار اعلان ترامب يوم امس الاربعاء بان الرد على قصف ايران لقاعدة اميركية في العراق سيكون من خلال تشديد اجراءات الحظر على ايران.

وكانت ايران قد حاولت تضخيم حجم عملية قصفها للقاعدة الاميركية و الترويح بانها تسببت في مقتل عشرات الجنود الاميركان ، فيما شككت مصادر وتقارير صحفية بان الهجوم الصاروخي قد يكون متفقا عليه ويضمن حفظ ماء وجه ايران، وكذلك منع سقوط قتلى من جنود الولايات المتحدة الاميركية برغبة من الطرفين لعدم اتجاه الامور الى مواجهة مباشرة ..

ما يهم .. انه ومع مرور اسبوع تقريبا على اغتيال القائد البارز في الحرس الثوري الايراني وثاني اقوى شخصية في ايران قاسم سليماني بواسطة طائرة مسيرة امريكية في العراق ، يتضح المشهد اكثر اليوم بان التطورات لن تذهب الى نشوب حرب مباشرة ، وربما تتراجع ردود الفعل تدريجيا وتتوقف اي هجمات عسكرية بين الطرفين، هذا مع الابقاء على حالة التوتر التي تعطي كل طرف من الاطراف الحق في اتخاذ مزيد من الاجراءات والقيام بتعزيز تواجد قواته في المنطقة بذريعة "حماية" نفسه من هجمات الطرف الاخر ..

 

 

الصواريخ سقطت في العراق والقتلى في ايران .. من اسقط الطائرة الاوكرانية ؟

في اطار الرد الايراني على اغتيال قاسم سليماني فان حدثا تراجيديا موازيا وقع بعيد ساعات قليلة من القصف الصاروخي المزعوم الذي طال قاعدة اميركية في العراق يوم الاربعاء.

فقد سقطت طائرة اوكرانية تحمل 176 راكبا بعيد اقلاعها من مطار الخميني في العاصمة طهران بعد ساعات قليلة من استهداف القاعدة الاميركية، وقضى جميع الركاب في الحادث المأساوي.

ولا يوجد اي دليل يمكن ان يربط القصف الصاروخي بسقوط الطائرة ، التي رصدت بعض مقاطع الفيديو اشتعال النار فيها قبل ان تهوي بعد دقائق من اقلاعها.

وتبين بان 136 راكبا من اصل 176 كانوا متوجهين من ايران الى كندا عبر العاصمة الاوكرانية كييف، 63 راكبا منهم يحمل الجنسية الكندية.

ما يهم .. ان الحدث دخل في اطار التجاذبات السياسية بين ايران والولايات المتحدة، بحيث ان مسؤولين امريكيين رفيعي المستوى بالإضافة الى الرئيس ترامب اشاروا في تصريحات لهم الخميس الى شكوك بان تكون الطائرة قد اسقطت بصواريخ ايرانية عن طريق الخطأ ..

ومع ان هناك كثير من علامات الاستفهام التي اثيرت بحسب تحليلات وتقارير صحفية حول سيناريوهات سقوط الطائرة، من ضمنها امكانية تعرضها لهجوم بالصواريخ ، فانه من المبكر جدا الحديث عن الاسباب الحقيقية للحادث والتحقيق الذي يأخذ في مثل هذه الحالات اشهر طويلة ( وربما سنوات ) ليظهر حقيقة ما جرى ، هذا في الدول التي تبدي تعاونا وتوفر بيئة مفتوحة للمشاركة والمساعدة في التحقيق، فما هو الحال في بلد "بوليسي" مغلق مثل ايران .. !

 

سيريانيوز


TAG:

منخفض جوي ملموس.. هطولات ثلجية على المرتفعات.. وتحذيرات من الضباب وتشكل الجليد

تتعرض البلاد لمنخفض جوي ملموس، مترافق بكتلة هوائية باردة، مع فرصة مهيأة لتساقط هطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية، وسط تحذيرات صادرة من الأرصاد الجوية، من تشكل الصقيع والجليد والضباب في أغلب المناطق.

ذكرى مولد ابن تيمية .. المتهم بانه مرجع فتاوي الوهابيين والدواعش .. من هو؟

في 22 كانون الثاني عام 1263 ولد قي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحراني المعروف باسم "ابن تيمية" والذي يعتبره الكثير من الباحثين بأنه احد مرجعيات لحركات السلفية الجهادية والتكفيرية.