الأخبار المحلية

"قسد" تشكل مجلسين عسكريين في تل أبيض وعين العرب

17.06.2019 | 22:55

شكلت قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد) مجلسين عسكريين في مدينتي تل أبيض وعين العرب "كوباني"، الواقعتين على الحدود مع تركيا.

وذكرت "قسد" عبر موقعها الرسمي ومواقع كردية ان الفصائل العسكرية والقيادات المحلية في تل ابيض وعين العرب  أعلنت في بيانين عن تشكيل مجلسين عسكريين في هاتين المدينتين.

وأرجعت "قسد" سبب تشكيل المجلسين العسكريين الى توحيد جميع القوات العسكرية والامنية تحت مظلتها مما يعزز خوض حملة محتملة ضد الإرهاب.

كما يهدف المجلسين الى  إشراك القيادات المحليّة في آليّة اتخاذ القرارات بشكل اقوى، تفعيل المؤسسات العسكرية التابعة لـ"قسد"

من جانبها، نقلت وكالة "الاناضول" عن مصادر محلية ان تشكيل المجلسين جرى في الايام الماضية، مشيرة الى ان قوات "قسد" أوكلت للمجلسين "مهمة أمن الحدود، و الدفاع عن المدينتين من أي هجوم محتمل عليهما".

وسبق ان أسست "قسد" مجالس عسكرية في المناطق الخاضعة تحت سيطرتها بالشمال السوري، ومهمتها الرئيسية حماية المنطقة ، ويتألّف المجلس من قادة الأفواج وقيادة الألوية والقطاع العسكري ومسؤولي المكاتب العسكرية في المنطقة.

ويتزامن تشكيل المجلسين مع استمرار حديث تركيا عن " المنطقة الآمنة" التي تنوي إنشائها في شمالي سوريا، بموجب التفاهمات مع الولايات المتحدة الامريكية.

وكانت "قسد" اعلنت قبل اذار الماضي، انتهاء "داعش"، بعد  طرده من آخر جيوبه في الباغوز بدير الزور، وسط تخوف دولي من وجود خلايا نائمة تابعة للتنظيم تمثل تهديداً أمنياً كبيراً.

وتخشى "قسد" التي تسيطر على مناطق واسعة في شمالي سوريا وشرقيها، من هجوم تركي وشيك في شرق الفرات، خاصة بعد إعلان واشنطن التي تدعم القوات الكردية، سحب قواتها من سوريا.

وتشهد مناطق الشمال السوري في الفترة الأخيرة توترات وعمليات قصف وهجمات متبادلة بين القوات الكردية والجيش التركي.

وتعارض تركيا تواجد القوات الكردية في المناطق السورية القريبة على حدودها،حيث تعتبرها "إرهابية" ومتحالفة مع حزب "العمال الكردستاني"، وسبق لها ان شنت عمليتين عسكريتين بالشمال السوري، الأولى شنت عام 2016، والثانية في عام 2018، ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية، تمكنت من خلالها استعادة السيطرة على مساحات واسعة من المناطق.

سيريانيوز

 


TAG:

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.