الاخبار السياسية

رئيس الجزائر: سوريا عضو مؤسس للجامعة العربية و لا يمكن حرمانها من حقوقها

04.05.2023 | 22:40

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن من حق سوريا العودة الى الجامعة العربية، وذلك بعد تجميد عضويتها منذ بدء الاحداث بسوريا عام 2011.

وقال الرئيس الجزائري في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، عن سوريا عضو مؤسس لجامعة الدول العربية وأنه لا يمكن حرمانها من حقوقها

و تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاَ، يوم الأحد المقبل، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث مسألة اعادة سوريا إلى الجامعة.

وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط اعلن، يوم الأربعاء، أن عودة سوريا إلى الجامعة خلال القمة المرتقبة في السعودية "واردة جدا"، مشيرا إلى أن الأمر يجب أن يتم على مراحل.

وكانت السعودية أعلنت عن عزمها دعوة الرئيس بشار الأسد لحضور القمة العربية في الرياض، المزمع عقدها في الرياض بـ شهر أيار ، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية .

وتم تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011، كما قاطعت العديد من الدول العربية عقب بداية الحرب على سوريا.

لكن العلاقات بين دول عربية ودمشق شهدت تحسناَ ملحوظاَ، حيث بدأت بعض الدول مؤخراَ باستئناف العلاقات مع النظام تدريجياَ، كالسعودية والامارات والأردن، كما أجرى مسؤولون و وزراء عرب  في الآونة الأخيرة زيارات إلى سوريا، في خطوة تعكس تغييراَ في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.