الاخبار السياسية

جيفري يبحث في تركيا ملفات منبج و"المنطقة الآمنة" واللجنة الدستورية السورية

24.07.2019 | 19:25

أجرى المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، يوم الاربعاء، خلال زيارته لأنقرة، مباحثات مع متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، حول الملف السوري.

وذكرت وكالة "الأناضول" ان اللقاء الذي جرى في المجمع الرئاسي التركي في أنقرة، تركز حول بحث المستجدات في سوريا ، ومكافحة "التنظيمات الإرهابية" بما فيها "داعش" و القوات الكردية.

وبحث الطرفان خارطة طريق منبج، و تأسيس "المنطقة الآمنة" شرق نهر الفرات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، خلال الاجتماع، إن إنشاء "المنطقة الآمنة" شرق الفرات، "لن يتم إلا من خلال خطة تلبي تطلعات أنقرة".

وتصر تركيا على إنشاء "منطقة آمنة" بشمال سوريا، بالتزامن مع مخططات لشن عمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات من أجل القضاء على "الحزام الإرهابي".

كما ناقش قالن وجيفري، بحسب الوكالة، العملية السياسية في سوريا ومسألة تشكيل اللجنة الدستورية.

وجاء ذلك بالتزامن مع تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، اشار فيها الى ان الاعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية سيتم خلال ايام،  فيما أشار الى عدم  الاتفاق مع واشنطن بشأن اخراج المقاتلين الأكراد من "المنطقة الآمنة".

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ولم يتم تحقيق أي تقدم في ملف تشكيل اللجنة الدستورية ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، وسط خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء.

يشار الى ان وفدأ امريكياَ ، برئاسة جيفري، وصل  يوم الاثنين الماضي الى تركيا، للتباحث مع مسؤولين اتراك،  حول مستجدات الأوضاع في سوريا، لاسيما ادلب والمنطقة الامنة بشمال سوريا وصياغة دستور جديد للبلاد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.