الاخبار السياسية

لأول مرة... القضاء الفرنسي يصدر مذكرات اعتقال بحق مسؤولين في النظام السوري

19.10.2023 | 19:39

أصدر القضاء الفرنسي لأول مرة، الأمس الأربعاء، أربع مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين كبار في النظام السوري.

وتستهدف مذكرات الاعتقال الصادرة عن القضاء الفرنسي كلاً من اللواء الركن فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش ووزير الدفاع السابق في حكومة النظام، واللواء علي عبد الله أيوب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة.

وتشمل مذكرات الاعتقال أيضاً، العميد أحمد بلول قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، والعميد علي صفتلي قائد "اللواء 64" مروحيات.

وأفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية بأنّ "التهم تشمل التواطؤ بشن هجوم متعمّد ضد السكّان المدنيين والمشاركة المباشرة في الأعمال العدائية، التي تشكل جريمة حرب".

وشملت التهم أيضاً "التواطؤ في الإضرار المتعمد بالأرواح، والذي أدى إلى مقتل المواطن الفرنسي السوري، صلاح أبو نبوت، مدرس اللغة الفرنسية في درعا عام 2017".

وكان عمر أبو نبوت قد تقدم في العاصمة باريس، بتاريخ 28 حزيران 2022 بشكوى ضد النظام السوري بسبب وفاة والده صلاح أبو نبوت في سوريا، عام 2017، بغارة للنظام السوري في 7 حزيران 2017، عندما تعرض منزل "أبو نبوت" للقصف بالبراميل المتفجرة في درعا.

وضم المنزل أيضاً مدرسة مجتمعية مخصصة للأطفال. كما تسببت حملة القصف هذه بعد ذلك في مقتل العشرات من المدنيين.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.