الاخبار السياسية

روحاني: الحملة التركية على سوريا لم تحقق نتائج وتسببت بقتلى

14.10.2019 | 20:59

عارض الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الاثنين، الحملة العسكرية التي تشنها تركيا في شمال شرق سوريا، واشار الى انها "لم تسفر عن نتائج"، بل تسببت بسقوط قتلى وحدوث موجة نزوح .

ونقلت وكالة "ارنا" عن روحاني قوله، في مؤتمر صحفي، ان ايران لاتؤيد الخيار الذي اتبعته تركيا بخصوص حملتها على شمال سوريا، واشار الى انه توجد اساليب أفضل من ذلك.

وأعرب روحاني عن "قلق" طهران من العملية العسكرية التركية باعتبارها "لم تحقق أي نتائج"، بل هناك "قتلى ونازحون جدد ومشاكل كثيرة نجمت عن ذلك".

وتتواصل عملية "نبع السلام"، لليوم السادس على التوالي، التي تشنها القوات التركية في شمال شرق سوريا، بالتزامن مع احتدام المعارك بين الجانب التركي والقوات الكردية.

وتسببت الحملة التركية في شمال شرق سوريا، بسقوط عشرات الضحايا، وسط ادانات دولية ومطالبات بوقف العملية العسكرية، وتحذيرات من تداعياتها، والتي قد تؤدي الى "كارثة انسانية" وعودة ظهور "داعش" من جديد.

وأشار روحاني الى ان بإمكان تركيا "إزالة مخاوفها الأمنية" في شمال سوريا،  عبر انتشار الجيش السوري في شمال البلاد.

وكانت الخارجية الايرانية اعلنت قبل أيام، ان تركيا لن تحقق أهدافها في حال تحركت عسكريا داخل الأراضي السورية، معتبرة أن تواجد الجيش السوري في المناطق الحدودية والتي يقطنها الأكراد هو "الطريق الوحيد" للحفاظ على امن تركيا.

وتوصل الجيش النظامي  لاتفاق مع "قسد" يقضي بدخول الجيش الى المناطق الخاضعة تحت سيطرة الاكراد، وانتشاره على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها من المناطق..

ودخلت وحدات من الجيش النظامي يوم الاثنين مدينة منبج في ريف حلب و بلدة عين تمر بريف الحسكة التي تبعد 20 كم عن الحدود مع تركيا ومناطق في ريف الرقة منها مدينة الطبقة ومطارها العسكري.

سيريانيوز


TAG: