الاخبار السياسية

عبداللهيان : مسرورون لتغير العلاقات بين سوريا وتركيا والتقارب سيكون مفيداَ لبلدنا

18.01.2023 | 17:17

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال زيارته لـ تركيا، أن بلاده "مسرورة" للتقارب الحاصل بين سوريا وتركيا بعد قطيعة استمرت سنوات.

وقال عبداللهيان، في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي ، إن التغير في العلاقات والتقارب بين سوريا وتركيا سيكون "مفيدًا لمنطقتنا وبلدنا".

وتوجه وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، إلى تركيا ، يوم الثلاثاء، حيث التقى نظيره التركي وبحث معه الملف السوري.

ورحب وزير الخارجية التركي بانضمام إيران إلى مسار التطبيع بين تركيا والنظام السوري، لافتاً لأهمية دور طهران في عملية التقارب مع دمشق.

وانعقد اجتماع برعاية روسيا، في 28 من شهر كانون الاول الماضي، بين وزيري الدفاع التركي والسوري في العاصمة موسكو، بعد قطيعة استمرت 11 سنة، على خلفية الأزمة السورية.

 وتحدثت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن امكانية حدوث لقاء بينه وبين الرئيس بشار الاسد، بعد انعقاد لقاء بين وزيري خارجية سوريا وتركيا.

وتشير دمشق الى ان اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبينة على اساس انهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة.

 ودعمت أنقرة فصائل المعارضة المسلحة منذ بداية الأزمة في سوريا، وشنت حملات عسكرية ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش" في مناطق الشمال، حيث تمكنت من استعادة مساحات واسعة من الاراضي.

ومنذ بداية الأزمة السورية شهدت العلاقات بين سوريا وتركيا توترات حيث دعت انقرة مرارا الى تنحي الاسد واجراء اصلاحات سياسية.

 سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.