الأخبار المحلية

أردوغان: تركيا مستعدة لتوفير المرافق الأساسية في "مناطق آمنة" داخل سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

01.04.2016 | 19:37

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, يوم الجمعة, الدعوة إلى إقامة "مناطق آمنة" داخل سوريا، معربا عن استعداد بلاده لتوفير المرافق الأساسية في هذه المناطق.

ونقلت قناة (سي ان ان) الأمريكية عن أردوغان, قوله أنه "يمكننا تشييد البنية التحتية اللازمة في غضون سنة أو سنة ونصف، وأنا حازم جدا وحريص على تحقيق هذا الهدف".

وأضاف أن "بوسع تركيا بناء منازل ومدارس ومكاتب للنازحين السوريين في تلك المناطق"، معربا عن ثقته بأنه في حال توفير المرافق الأساسية في "المناطق الآمنة"، سيبدأ اللاجئون المتواجدون في تركيا بالعودة إلى الأراضي السورية.

وكشف الرئيس التركي عن أنه "بحث هذا الموضوع مع نظيره الأمريكي باراك أوباما، وأنه قد حدد مناطق معينة في شمال سوريا لتنفيذ مشروعه هذا".

وسبق للرئيس التركي أن أعلن  عن الاتفاق مع واشنطن على مشروع "مناطق آمنة" داخل سوريا لحماية المدنيين، لكن الجانب الأمريكي لم يؤكد وجود مثل هذا الاتفاق، ولم يبد أي استعداد للمشاركة في تطبيق المشروع التركي حتى الآن, كما أن الدول الغربية ترفض فكرة إقامة المنطقة الآمنة أو الحظر الجوي فوق سوريا.

وأعرب اردوغان عن أمله في الحصول على مساعدات مالية من دول أخرى لتحسين ظروف معيشة اللاجئين, موضحا "لقد أنفقنا 10 مليارات دولار من ميزانيتنا لتلبية احتياجات اللاجئين، لكننا لم نحصل من المجتمع الدولي سوى على 455 مليون دولار".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.2 مليون نسمة، اذ تعد تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.