الاخبار السياسية

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

22.10.2019 | 21:05

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لقد أبرمنا تفاهما تاريخيا مع السيد بوتين بخصوص مكافحة الإرهاب وضمان وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية وعودة اللاجئين".

واضاف اردوغان ان "تنظيم "ي ب ك" الإرهابي في سوريا سينسحب بأسلحته، عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة".

وكانت انقرة وواشنطن توصلتا يوم الخميس الماضي الى اتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في شمال سورية مقابل انسحاب المقاتلين الاكراد لمسافة 32 كم.

وأشار أردوغان إلى أنه تم بحث الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب أيضا، وأعرب عن ارتياحه للهدوء النسبي القائم في إدلب وتراجع الهجمات.

وفي سياق اخر قال أردوغان "نأمل أن تفتح اللجنة الدستورية الباب أمام تحول سياسي شامل يلبي التطلعات المشروعة للسوريين".

ومن المقرر ان تعقد اللجنة الدستورية اجتماعها الاول في 30 الجاري.

وكان الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية اواخر الشهر الماضي والتي تضم 150 عضوا يتوزعون على 3 قوائم بشكل متساو تمثل الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني.

وتابع اردوغان "سنُقدم على مشاريع مع أصدقائنا الروس، من شأنها تسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين".

يشار الى ان تركيا تستضيف 3 ملايين و650 ألف سوري بينهم 350 ألف كردي.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.