الاخبار السياسية

سوسان: سياسة الاتحاد الأوروبي وسياسة داعش بالنسبة إلى سورية وجهان للعملة الأمريكية

10.03.2021 | 16:18

قال معاون وزير الخارجية ايمن سوسان الاربعاء إن سياسة الاتحاد الأوروبي وسياسة ‌‏"داعش" بالنسبة إلى سورية وجهان لعملة واحدة وهي العملة الأميركية  لافتا إلى أن العقوبات الأوروبية أثرت سلبا على المواطن السوري وذلك ردا على تصريحات لمسؤول اوروبي.

وقال سوسان في بيان صحفي اننا نؤكد لمؤسسة ‌‏الاتحاد الأوروبي بأنهم رحلوا من سورية كما رحل الاستعمار ولن يعودوا ‏تحت أي مسمى لا عملية سياسية ترضيهم ولا انتخابات تحقق احلامهم لان من ‏طرد من الباب لن نسمح له ان يعود من النافذة". ‏

واضاف سوسان "إذا كان هناك من شروط توضع فإن سورية من تضعها وهو شرط وحيد ‏ملزم لأي جهة كانت وهو العودة الى سورية عبر بوابة السيادة والمصالح ‏السورية حصراً".

وتابع سوسان "نتمنى على المسؤولين الأوروبيين ألا يضيعوا وقتهم في صياغة بيانات ‏لا تحمل إلا الأوهام والأحلام فبالنسبة لسورية سياسة الاتحاد الأوروبي وسياسة ‌‏"داعش" وجهان لعملة واحدة وهي العملة الأميركية".

واشار سوسان الى ان "جميع المنشآت التي تعاقدت  مع الاتحاد الأوروبي قبل الحرب في مجال الكهرباء والصحة توقفت بسبب حصار الاتحاد وعقوباته على سورية وأثرت سلباً على المواطن السوري وأدت إلى ارتفاع نسبة الوفيات".

وكان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال الثلاثاء، أنه لا تراجع عن فرض عقوبات على "النظام السوري" حتى تكون العملية السياسية في طريقها الحقيقي.

وأضاف بوريل أن العملية السياسية للأمم المتحدة التي تدعم إجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا أصبحت معلقة بالكامل والنظام السوري لا يتجاوب مع هذه الحلول، مشيرا إلى أن الصراع في سوريا دام 10 سنوات والمأساة مستمرة والتعذيب والاختفاء للعديد من المدنيين، والحل الوحيد للأزمة هو الحل السياسي ويجب أن نزيد من الضغط.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض عشرات الحزم من العقوبات على مسؤولين وكيانات سورية وخاصة على القطاعين النفطي والمالي.

سيريانيوز


TAG: