الاخبار السياسية

بوتين وعبد الله الثاني يؤكدان على أهمية محادثات أستانا كقاعدة لجنيف

25.01.2017 | 19:39

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل الاردني عبد الله الثاني، يوم الأربعاء, على أهمية المفاوضات السورية التي عقدت في أستانا  "كقاعدة لمباحثات جنيف ", لتسوية الأزمة السورية.

وذكرت وكالات انباء ان بوتين أكد ,خلال لقائه الملك الأردني في موسكو، ان "أطراف النزاع في سوريا توصلوا خلال مباحثات أستانا إلى أنه لا حل عسكري للأزمة في البلاد".

وخرج لقاء استانا ببيان ختامي تضمن العديد من البنود ابرزها انشاء آلية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا, و  الإسراع في استئناف المفاوضات المقبلة بجنيف ورفض الحل العسكري للازمة السورية .

ووجه بوتين الشكر للعاهل الأردني "لدعمه المحادثات السورية التي عقدت في استانا".

من جهته, قال الملك عبد الله إن "روسيا تلعب دورا هاما في حل الأزمة في سوريا".

وتناولت محادثات بوتين وعبد الله الثاني تسوية الأزمة السورية، ومكافحة الإرهاب وجملة من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك..

وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني أشار في تشرين الثاني الماضي،  إلى أن روسيا تلعب دورا في الملف السوري ولا يمكن حل الأزمة السورية من دونها.

وانتهت يوم الثلاثاء محادثات سورية في استانا برعاية روسية تركية إيرانية، استمرت ليومين، وتم في نهايتها الاتفاق على مراقبة ثلاثية لاتفاق الهدنة في سوريا.

ومن المفترض أن تشكل محادثات أستانا تمهيدا لمفاوضات بين السوريين في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة مقررة في شباط المقبل.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.