الاخبار السياسية

وزير لبناني: انشاء مخيم جديد للنازحين السوريين أمر مرفوض ويشكل انتهاك لسيادة لبنان

24.08.2022 | 17:33

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، هيكتور الحجار، أن فكرة انشاء مخيم جديد للنازحين السوريين في الأراضي اللبنانية "مرفوضة" وتشكل "انتهاكاَ لسيادة لبنان".

وقال الحجار عبر حسابه التويتر، إن فكرة اقامة مخيم جديد في منطقة الصرفند بجنوب لبنان، دون التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، غير مقبول.

واعتبر أن انشاء مخيم جديد يؤدي إلى حدوث "أضرار بالموارد المائية في المنطقة" ويشكل "خطرا على البيئة" ويعرض النازحين السوريين لـ"مخاطر الفيضانات واحتمال الإخلاء".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، رفض قبل أيام، فكرة توطين اللاجئين السوريين في لبنان، معتبراَ أن المساعي الدولية لدمج النازحين بالمجتمع اللبناني "جريمة".

وأكد لبنان مراراَ على ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأنه لم يعد قادراَ على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه.

وقام وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين بزيارة إلى دمشق، يوم الاثنين الماضي، لبحث امكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وميسر.

وترفض الامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.