الاخبار السياسية

رئيس وزراء اليونان: على تركيا ألا تحاول تهديد اليونان أو ​أوروبا​ باللاجئين

08.09.2019 | 19:36

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الاحد ان على تركيا ألا تحاول تهديد اليونان أو ​أوروبا​ باللاجئين، وذلك ردا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال ميتسوتاكيس في تصريحات صحفية انه "يتوجب على أردوغان أن يعي أنه لا يمكنه تهديد الاتحاد الأوروبي واليونان من أجل توفير مزيد من الموارد لحل أزمة اللاجئين"، لافتا الى أن "أوروبا قدمت الكثير من النقود ومنحته 6 مليار يورو خلال السنوات الأخيرة، وأن اتفاقية اللاجئين هذه لصالح كل من أوروبا وتركيا".

وكان اردوغان قال الخميس أن تركيا قد "تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين"، ما لم تتلق "دعما دوليا كافيا " للتعامل مع اللاجئين السوريين.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، يوم الجمعة الماضي إن حديث الرئيس رجب طيب أردوغان عن فتح أبواب تركيا أمام اللاجئين نحو أوروبا "ليس تهديدا أو مخادعة وإنما حقيقة".

وتابع ميتسوتاكيس أنه "سيواصل المباحثات الجيدة مع تركيا بشأن توسيع نطاق اتفاقية اللاجئين المبرمة في عام 2016"، مشيرا الى أن "هذا الأمر لن يتحقق بتهديد اليونان".

يشار الى ان الاتحاد الاوروبي وتركيا وقعا في 18 اذار 2016 على اتفاقية بشأن اللاجئين تتضمن عدة بنود منها إعادة جميع اللاجئين الجدد الذين يصلون من تركيا إلى الجزر اليونانية اعتبارا من 20 آذار 2016 إلى تركيا، لوضع حد للرحلات الخطيرة عبر بحر إيجه والقضاء على عمل المهربين.

سيريانيوز


TAG: