أخبار العالم

رغم محاكمته في اليابان.. كارلوس غصن يفر إلى لبنان بشكل مفاجئ

31.12.2019 | 13:24

لجأ المدير السابق لشركة "نيسان" لصناعة السيارات كارلوس غصن، الذي يواجه اتهامات بالفساد المالي، إلى لبنان بشكل مفاجئ، قادماَ من اليابان، وذلك هرباَ ما أسماه من "نظام العدالة الياباني المزور".

وقال غصن، في بيان، نشرته وكالات انباء، انه متواجد في لبنان ولن يكون محتجزاَ كـ"رهينة من قبل نظام قضائي ياباني مشتبه في نزاهته"، مشيراَ إلى انه نجا من "الظلم والاضطهاد السياسي".

ولم يتضح  كيفية وصول غصن، الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية  والبرازيلية، إلى بيروت على الرغم من إجراءات المحاكمة المنتظرة في اليابان.

بدوره، أبدى محامي غصن الياباني "ذهوله" من الأنباء التي تحدثت عن فرار غصن إلى لبنان، نافياَ أي اتصال بينهما منذ رحيل موكله إلى لبنان.

وكانت تقارير اعلامية لبنانية تحدثت في وقت سابق، ان غصن دخل إلى مطار بيروت قادماً من تركيا على متن طائرة خاصة، ولم يعرف ما إذا كان قد غادر اليابان بإذن قضائي أم لا.

من جهتها، أكدت المديرية العامة للأمن العام في لبنان أن  كارلوس غصن، دخل لبنان بصورة شرعية ولا يتطلب الأمر اتخاذ أي إجراءات بحقه.

وتم توقيف غصن في عام 2018، لدى هبوط طائرته الخاصة في طوكيو، وقضى 108 أيام قيد الاحتجاز، قبل أن يتم إطلاق سراحه بكفالة، وبعد وقت قصير، أعيد توقيفه مع توجيه الادعاء تهماَ جديدة إليه، ليعاد إطلاق سراحه بكفالة مجدداً بعدما قضى 21 يوماً إضافياً في السجن.

ويواجه غصن مجموعة من التهم الجنائية في اليابان، من بينها اتهامات بـ"الكسب غير المشروع والفساد المالي"، في حين ينفي غصن تلك الاتهامات، معتبراَ أن احتجازه في اليابان وتوجيه تلك التهم له، يأتي في إطار مؤامرة تهدف للإطاحة به من التحالف العالمي الذي بناه (نيسان – رينو).

سيريانيوز


TAG: