الاخبار السياسية

قمة رباعية عربية في العقبة تبحث تعزيز العمل العربي المشترك والتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية على الغذاء والطاقة

25.03.2022 | 20:15

استضافت مدينة العقبة قمة رباعية ضمت كل من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بحضور سعودي.

 

وقالت وسائل إعلام إن اللقاء تناول تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات، ولاسيما في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية في قطاعي الأمن الغذائي، والطاقة، وبحث اللقاء التنسيق العالي، وتوسيع التعاون الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري وبما يحقق مصالح الشعوب الشقيقة في الازدهار والتنمية. وتطرق اللقاء إلى الأزمات الدولية والإقليمية، وتعزيز الجهود في وضع الحلول لها؛ من أجل أمن المنطقة واستقرارها.

 

وحضر اللقاء وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز.

ويأتي اللقاء قبيل جولة يبدأها غدا (السبت) وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكن في المنطقة وتشمل إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر. كما يأتي بعد أيام قليلة على لقاء ثلاثي جمع السيسي ومحمد بن زايد مع رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت في شرم الشيخ.

 

وكانت إسرائيل أعلنت استضافة اجتماع لوزراء خارجية 5 دول الأحد القادم على مدار يومين. حيث قالت وزارة خارجيتها في بيان (الجمعة) إن وزراء خارجية أمريكا والإمارات والمغرب والبحرين سيصلون إلى إسرائيل لعقد سلسلة من الاجتماعات الدبلوماسية، بدعوة من وزير الخارجية يائير لابيد. ووصف البيان الاجتماع بأنه قمة دبلوماسية تاريخية.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.