الاخبار السياسية

مجلس الأمن يجتمع لمناقشة ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا

08.08.2023 | 20:38

قال مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح خلال جلسة لمجلس الأمن إن الأمانة الفنية لم تتلق أي وثيقة مطلوبة بخصوص السلاح الكيماوي من سوريا.

ودعا المكتب النظام السوري لضرورة الرد على جميع الأسئلة الواردة من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، مبينا أن فريق التفتيش لاحظ وجود صناديق تحوي مواد كيماوية في أحد المرافق في سوريا.

وبدورها قالت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن إن العالم شهد كيف مات مئات الأشخاص معظمهم من الأطفال بجرائم النظام الكيماوية في الغوطة الشرقية.

وأضافت خلال إفادتها في الجلس: "لا يمكن لمجلس الأمن أن يسمح للنظام السوري وحلفائه أن يفروا من هذه الجرائم بحق السوريين"، مبينة أن "بلادها ستواصل الضغط حتى تتمكن منظمة حظر الأسلحة من القيام بالمطلوب منه".

من جانبها، قالت المندوبة الفرنسية لدى الأمم المتحدة إن النظام السوري "لم يحترم القانون الدولي ويواصل سياسة الكذب والتضليل".

وبدوره، دعا المندوب الياباني لدى المجلس النظام السوري للانخراط بنيّة صادقة مع الأمم المتحدة لحل كل القضايا العالقة.

وصرح مندوب بريطانيا في المجلس أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية في 9 مناسبات على الأقل ونسعى لتحقيق العدالة للضحايا.

وتابع: "الإعلان عن مخزون الأسلحة الكيماوية في سوريا غير دقيق وعلى النظام الكشف عن كافة جوانب برنامج أسلحته الكيماوية".

واجتمع مجلس الأمن اليوم الثلاثاء لمناقشة ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا.

سيريانيوز 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.