الاخبار السياسية

ترامب: نسعى لإنهاء الحروب بين الاكراد وتركيا..ونحذر أنقرة اذا خالفت القواعد

10.10.2019 | 18:13

وزير خارجية امريكا: لم نعط الضوء الاخضر لتدخل تركيا عسكرياَ في سوريا

اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس، انه يسعى لانهاء الحروب بين الاكراد والجانب التركي، عقب اطلاق تركيا حملتها العسكرية في شمال شرق سوريا، لكنه حذر انقرة في حال "مخالفتها للقواعد".

وذكرت وكالات انباء ان ترامب اشار عبر حسابه على التويتر، الى أنه يتحدث مع الاتراك والاكراد لانهاء الحروب بين الطرفين التي" لانهاية لها".

وحذر ترامب تركيا من انها "ستضرر ماليا بشدة إذا لم تلتزم بالقواعد"، مشيرا الى انه "يراقب الوضع عن كثب".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة "لم تعط الضوء الأخضر"، لتدخل تركيا عسكرياَ في شمال سوريا .

وكان ترامب توعد، يوم الاثنين الماضي، بتدمير اقتصاد تركيا بالكامل إذا أقدمت على شيء في سوريا يعتبره ”متجاوزا للحدود“، في حين اعلنت تركيا أنها "لن ترضخ" للتهديدات الأمريكية، وستدافع عن "أمنها القومي دون الحصول على اذن من احد".

وشكل الانسحاب الامريكي من شمال سوريا، عقب الاعلان التركي عن الحملة العسكرية، صدمة بالنسبة للقوات الكردية، متهمة واشنطن بـ"عدم الوفاء"، في حين اشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى ان استمرار واشنطن في دعم القوات الكردية في سوريا يعد "أمراَ مكلفاَ".

وبدأت وزارة الدفاع التركية، يوم الاربعاء، حملتها البرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، بالتزامن مع قصف جوي تركي استهدف مناطق الحسكة وريف الرقة، في اطار عملية "نبع السلام"، رغم معارضة أمريكا للحملة، التي قامت بسحب قواتها من منطقة العمليات التركية.

وأثارت العملية العسكرية التركية ادانات دولية وتحذيرات من تداعيات الحملة، والتي قد تتسبب بـ"كارثة انسانية" وعودة ظهور داعش من جديد، في حين تشير تركيا الى ان الهدف من حملتها "ضمان سلامة حدودها"، وضمان عودة السوريين إلى ديارهم بـ"أمان". 

وجرى إطلاق الحملة التركية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات بين تركيا والولايات المتحدة حول اقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد بشكل سلمي، الا أن الجهود باءت بالفشل بسبب خلافات حول آلية تنفيذ الاتفاق.

سيريانيوز

 


TAG: