أخبار العالم

قطر تمهل الدول المقاطعة 3 أيام لتلبية شروطها

11.07.2017 | 14:30

أمهلت قطر الدول المقاطعة لها يوم الثلاثاء، مدة ثلاثة أيام لرفع الحصار عنها وتعويض الخسائر السياسية والاقتصادية الواردة عليها.

وبعث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رسالة إلى أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني، تضمن شروط الدوحة للبقاء في المجلس.

وجاء في الرسالة إن قطر "ملتزمة بالقوانين والمواثيق الدولية وفي طليعتها مكافحة الإرهاب وتمويله، وما تتطلبه المقاطعة يخالف القوانين الدولية ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية التي نرفض التفاوض حولها".

وهدد وزير الخارجية القطري الدول بأن الدوحة "ستخرج من مجلس التعاون الخليجي إذا لم تتم تلبية شروطها , وامهلت الدول المقاطعة ثلاثة أيام من تاريخ إرسال هذه الرسالة لرفع الحصار عن قطر وتعويض الخسائر السياسية والاقتصادية ".

وأكد آل ثاني في رسالته، أن "بلاده ملتزمة بالقوانين والمواثيق الدولية وفي طليعتها مكافحة الإرهاب وتمويله، وما تتطلبه المقاطعة يخالف القوانين الدولية ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية التي نرفض التفاوض حولها".

وأشار إلى أن بلاده "لن نتفاوض حول سيادتنا ونرفض رفضا تاما، وصاية أي دولة على دولة قطر وشعبها، وكررنا مرارا باب الحوار مفتوح على الأسس الإنسانية وفقا للقوانين الدولية بغية حفظ وحدة الصف الخليجي والتمسك بوحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولكن الدول المقاطعة لقطر تستغل المجلس لمطامعها في المنطقة والعالم بناء على الإجراءات المغلوطة، وأصبحت دولة خليجية تقرر مكان بقية الدول الخليجية".

و لم يصدور أي تأكيد رسمي إلى حينه من قطر أو مجلس التعاون الخليجي بشأن هذه الرسالة.

وجاءت الرسالة اصدار  الدول المقاطعة لقطر وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانا جاء فيه إن المطالب التي قدمتها للدوحة كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وفقا لاتفاق الرياض عام 2013.

وقال البيان إن تلك الوثائق تؤكد "بما لا يدع للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ونكثها الكامل لما تعهدت به".

وكانت الدول الأربع قدمت لائحة مطالب إلى قطر في الثاني والعشرين من  حزيران الماضي بينها تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة، كشروط لرفع الحصار, وتعهدت  باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب".

وتتهم دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

واتخذت دول المقاطعة سلسلة إجراءات تهدف إلى عزل قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها, في حين عبرت الأخيرة عن أسفها لمثل هذا الإجراء "غير المبرر".

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.