الاخبار السياسية

الدفاع الروسية: تصريحات اردوغان بتدمير 8 منظومات بانتسير للدفاع الجوي في سورية "مبالغ فيها"  

10.03.2020 | 21:40

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء ان تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول تدمير الجيش التركي 8 منظومات بانتسير للدفاع الجوي في ادلب لا تتطابق مع الواقع وهي اكثر من مبالغ فيها.

وقالت الوزارة في بيان نقلته سبوتنيك ان التقديرات المقدمة لرئيس الجمهورية التركية حول فاعلية استخدام الطائرات المسيرة الهجومية في محافظة إدلب، التي تمكنت من تدمير 8 منظومات سورية للدفاع الجوي من نوع "بانتسير"، على حد الزعم، لا تتطابق والواقع وهي أكثر من مبالغ فيها".

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن القدرات الرئيسية للدفاعات الجوية السورية، بما فيها أنظمة "بانتسير"، مركزة بشكل أساسي حول دمشق، وكانت هناك 4 منظومات فقط من نوع "بانتسير" في منطقة خفض التصعيد بإدلب.

وأضاف البيان أنه "نتيجة للهجمات الكثيرة التي قامت بها الطائرات المسيرة التركية، أصيبت فقط منظومتان "بانتسير" بأضرار".

وتابع البيان "في الوقت الحالي، أوشك إصلاحهما واستعادتهما إلى الخدمة مرة أخرى على الانتهاء".

وكان أردوغان قال في وقت سابق الثلاثاء أن الطائرات المسيرة التركية من نوع SIHA دمرت 8 منظومات روسية الصنع للدفاع الجوي "بانتسير"، تابعة للجيش النظامي، أثناء العملية العسكرية التركية في محافظة إدلب.

وتعتبر "بانتسير" واحدة من أكثر الوسائل فعالية للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ ذات المدى القريب. تم تصميم المنظومة لتدمير الأهداف ذات الإرتفاع المنخفض — الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، المروحيات، الطائرات المسيرة، صواريخ كروز، القنابل الجوية، مقذوفات راجمات اللهب.

سيريانيوز


TAG: