الاخبار السياسية

سوريا وروسيا: مؤتمر عودة اللاجئين السوريين خطوة اولى لحل مسألة عودتهم من الخارج

25.11.2020 | 19:26

اعلنت سوريا وروسيا ان مؤتمر اللاجئين الذي انعقد بدمشق مؤخراَ، يعتبر "خطوة اولى" لحل مسألة عودة النازحين السوريين من الخارج .

وأشارت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية حول عودة المهجرين السوريين في بيان مشترك صدر بعد اجتماع للهيئتين عبر تقنية الفيديو كونفراس، الى ان الولايات المتحدة وحلفاؤها يواصلون عرقلة  عودة المهجرين إلى مناطقهم "المحررة من الإرهاب".

و قاطع الاتحاد الاوروبي المؤتمر ، الذي تلقى عدد من أعضائه دعوات لحضوره في دمشق، معتبراَ ان  الوضع الحالي والظروف الامنية في سوريا لاتسمح للاجئين بالعودة الطواعية الى بلادهم

كما اعتبرت الخارجية الأميركية ان مؤتمر اللاجئين لم يكن "ذات مصداقية"، لتهيئة الظروف اللازمة لعودة ​اللاجئين​ الطوعية والآمنة إلى سوريا.

ودعا البيان المجتمع الدولي والدول التي استقبلت اللاجئين السوريين ومنظمات الامم المتحدة، إلى تسهيل عملية عودة السوريين إلى بلادهم والمساعدة في إعادة إعمار سوريا.

وكان المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا اعلن الشهر الجاري، عن عودة 139 لاجئا سوريا من لبنان إلى بلادهم.

وانعقد في دمشق، قبل ايام،  اعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين ، بهدف وضع حد لمعاناة اللاجئين وتسهيل عودتهم إلى وطنهم.

واكد البيان الختامي للمؤتمر  على التعاون من اجل تأمين عودة النازحين بطريقة امنة وتوفير ظروف معيشية مناسبة لهم، و تسوية الازمة السورية واعادة اعمار البلاد.

سيريانيوز


TAG:

لافروف: اقترحنا على إسرائيل إبلاغنا بالتهديدات الأمنية الصادرة عن الأراضي السورية لنتكفل بمعالجتها

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يوم الاثنين أن بلاده اقترحت على إسرائيل إبلاغها بالتهديدات الأمنية المفترضة الصادرة عن أراضي سوريا لتتكفل بمعالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصراعات الإقليمية.