المنوعات

كاتب فتح الأندلس يرد على الانتقادات: المسلسل لايشوه التاريخ

17.04.2022 | 12:38

رد محمد اليساري كاتب المسلسل التاريخي ”فتح الأندلس“ الذي يعرض في موسم رمضان الحالي عبر عدد من المحطات العربية على الاتهامات التي وجهت للعمل ”بتشويه التاريخ واحتوائه على مغالطات“.

وقال اليساري في تصريح لموقع ”إرم نيوز“ بأن ”المسلسل لا يشوه التاريخ، ويستند إلى مصادر موثوقة، ورأى أن ”عرض المسلسل على القناة المغربية الأولى، دليل على أنه يقدم قيما نبيلة، جعلت مؤسسة محترمة مثل التلفزيون المغربي الرسمي تتبناه".

وأضاف اليساري إن ”ثوابت التاريخ، مصطلح مستخدم بشكل مجاني؛ فما ثوابت التاريخ؟! مسلسل فتح الأندلس اعتمد على جميع المراجع التاريخية الموثوقة. ولا أدري ما الإساءة التي يقصدونها في عمل يتغنى ببطولات طارق بن زياد".

وتابع ”أما جملة (أجمعت عليه المصادر التاريخية) فهي مهلهلة لا تنسجم وأصول البحث العلمي، فليس هناك إجماع ولا من يحزنون، ومن قال (إجماع)، يحتاج إلى أن يتعلم القراءة، أو يحتاج أن يتعلم الصدق".

وأردف ”بالنسبة لدعوى التحريف والمغالطات التاريخية، فهذه تهمة تردها المصادر والمراجع، وليس من التحريف والمغالطة أن تتبنى رواية تاريخية دون رواية، إذا كانت كلتا الروايتين مذكورتين في المراجع والمصادر. وقد كان للعمل فريق بحث تاريخي متكامل مع الأساتذة الكتّاب، وبإشراف مخرج العمل محمد العنزي".

وردا على اتهام المسلسل بتشويه وطمس تاريخ المغاربة، والتقليل من الدور الذي قاموا به في فتح الأندلس؛ أكد اليساري أن تأليف العمل لم يقم على أساس مناطقي ولم يولِ أهمية للتقسيمات الطارئة الحديثة، وقد كان طارق بن زياد في منطقة تسمى حينئذ: شمال أفريقيا".

 وكان عدد من النواب المغربيين طالبوا بوقف عرض المسلسل على التلفزيون الرسمي بسبب مااعتبر بأنها "مغالطات تاريخية" وردت في المسلسل.

بدوره كشف مخرج المسلسل الكويتي محمد العنزي أن كتابة السيناريو استغرقت أكثر من سبعة أشهر، خلال ورشة عمل مكونة من 11 شخصاً، منهم الكويتي مدين الرشيدي، والسوريون صالح السلتي وإبراهيم كوكي ومحمد اليساري، والمصريان أبو المكارم محمد وصابر محمد، الذين ألفوا العمل ووضعوا هيكليته، وبعدها عرض النص على الأزهر الشريف وجرى منحه الموافقة الشرعية قبل بدء التصوير.

وبلغت ميزانية مسلسل "فتح الأندلس" أكثر من 3 ملايين دولار، ويجسد الممثل السوري سهيل جباعي شخصية طارق بن زياد، ويلعب اللبناني رفيق علي أحمد دور موسى بن نصير، والأردني عاكف نجم في شخصية أبو بصير شيخ طارق بن زياد، والفلسطيني تيسير إدريس الذي يجسد شخصية لوذريق حاكم طليطلة.

سيريانيوز

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.