الاخبار السياسية

سويسرا تعلن إحالة رفعت الأسد للمحكمة بتهم جرائم حرب

12.03.2024 | 14:49

اعلنت النيابة العامة في سويسرا، اليوم الثلاثاء، إحالة رفعت الأسد، عم الرئيس بشار الأسد، إلى المحكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب في ثمانينيات القرن الماضي بسوريا.

وذكر مكتب المدعي العام، في بيان، نشرته وكالات أنباء، ان رفعت الاسد متهم بإصدار أوامر "بقتل وتعذيب ومعاملة قاسية واعتقالات غير مشروعة في سوريا في عام 1982، في إطار النزاع بمدينة حماة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد".

وكان القضاء الفيدرالي السويسري، أصدر في عام 2023 قراراً يقضي بإصدار مذكرة توقيف دولية بحق رفعت الأسد، بتهمة ضلوعه في جرائم حرب في سوريا في 1982 حين كان مساعدا لشقيقه الرئيس الراحل حافظ الأسد.

وطلبت النيابة العامة الفيدرالية من مكتب العدل الفيدرالي في 2021 إصدار هذه المذكرة بحق رفعت، لكن المكتب التابع لوزارة العدل رفض طلبها بدعوى أن سويسرا ليست لديها صلاحية لمحاكمة الأسد، كونه ليس مواطنا سويسريا ولا هو مقيم في سويسرا، ولا حتى يمتلك مسكنا في هذا البلد.

يشار الى ان الشقيق الأصغر للرئيس الراحل حافظ الأسد عاد إلى سوريا في 2021 بعد قضائه 37 عاما في المنفى.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.