جدير بالذكر

انطلاقة ويكيبيديا العربية الموسوعة الالكترونية الأشهر على الاطلاق

09.07.2019 | 16:58

يصادف في مثل هذا اليوم 9 تموز ذكرى انطلاقة ويكيبيديا بالنسخة العربية، الموسوعة الالكترونية، الاشهر على الإطلاق.

تأسست ويكيبيديا العربية عام 2003، حيث واجهت في البداية عراقيل وصعوبات، ووصلت إلى مراتب سيئة، وابرز تلك الأسباب هو تأخر وصول الانترنت إلى العالم العربي، حيث كانَ اغلب مستخدمي الموسوعة العربية من العرب المتواجدين في الدول الأوروبية.

بدأت الموسوعة العربية بالتطور تدريجيا اعتبارا من عام 2004 ، حتى عام 2009، ولكن كان ذلك على حساب الجودة فمعظم المقالات التي كانت تكتب كانت قصيرة جدا، كما كانت العبارات ركيكية وغير مفهومة .

شهدت الموسوعة العربية تطورا ملحوظا منتصف عام 2010، من حيث التسارع في نمو عدد المقالات الاساسية والمهمة، بالاضافة لمستوى الجودة وتوثيق المعلومات واللغة.

 تحتل ويكيبيديا العربية المركز الـ17 من حيث أضخم الويكيبيديات حسب عدد المقالات، حيث وصل عددها إلى 870٬745 مقالة، كما تحتل المرتبة 9 من ناحية العمق، متجاوزةً بذلك نسبة العمق في ويكيبيديا الفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها.

وكان الهدف من تأسيس هذه الموسوعة الالكترونية هو ايجاد عالم تتاح فيه كل المعارف الانسانية على وجه الارض.

يشار الى انطلاقة ويكيبيديا بدأت عام 2001، والتي تأسست على يد المبرمجِ الأمريكيّ جيمي ويلز وصديقه لاري سانجَر، وتتضمن مقالات ومعلومات باكثر من 100 لغة، وكانت مقالاتها تكتب  بواسطة مجموعة من المساهمين المتطوعين ذوي الخبرة .

سيريانيوز


TAG:

الاسد يستقبل لافرينتيف ويطلع منه على جدول اعمال قمة زعماء الدول الضامنة لاستانا الاثنين

استقبل الرئيس بشار الاسد الاحد الكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي حيث وضعه الاخير في صورة جدول أعمال اجتماع رؤساء الدول الضامنة المزمع عقده يوم غد الاثنين في إطار مسار أستانا.

خميس: سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الاجنبي استنزفت جزءا ليس بالقليل منه

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس الاحد ان الحكومة اعتمدت سياسة وقف سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الأجنبي منذ منتصف عام 2016 لافتا الى سياسة التدخل سابقا ساهمت باستنزاف جزء ليس بالقليل من احتياطيات المركزي.

الخارجية: ممارسات قسد بحق السوريين تهدف لفرض واقع جديد يخدم مخططات امريكا واسرائيل

قالت وزارة الخارجية يوم الاحد ان ممارسات "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بحق السوريين في تهدف الى فرض واقع جديد يخدم المخططات الأمريكية والإسرائيلية بالمنطقة ويطيل أمد الحرب الإرهابية على سورية.