مفوضية اللاجئين تحذر أوروبا من "أزمة إنسانية" بسبب المهاجرين

المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

01.03.2016 | 15:32

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الثلاثاء، إن أوروبا على أعتاب "أزمة إنسانية" بسبب التراكم السريع للمهاجرين العالقين عند الحدود الشمالية لليونان.

وحذرت المفوضية في بيان لها "أوروبا على أعتاب أزمة إنسانية صنعت بنفسها جانبا كبيرا منها"، وحثت على تخطيط أفضل وتسكين كل العالقين في اليونان.

وكانت الشرطة اليونانية أعلنت، يوم السبت، أن أكثر من 5 آلاف شخص عالقون في مخيم ايدوميني على الحدود الشمالية مع مقدونيا، على خلفية قرار عدد من الدول تحديد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور في أراضيها، ما يهدد بتفاقم الوضع، خاصة مع وصول "أكثر من 400 شخص إلى ميناء بيرايوس بأثينا".

وتزايدت اعداد المهاجرين واللاجئين بعد ان بدأت مقدونيا تمنع دخول الافغان وفرضت قيودا مشددة اكثر على السوريين والعراقيين لابراز اوراق الهوية، مما تسبب في ابطاء عبورهم، كما أعلنت كل من سلوفينيا وكرواتيا، العضوين في الاتحاد الاوروبي، وصربيا ومقدونيا بانها ستحدد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور ب580 شخصا يوميا.

كما حثت المفوضية كل دول الاتحاد الأوروبي على تحسين قدرات تسجيل طالبي اللجوء والتعامل معهم وفقا للإجراءات الخاصة بكل دولة وكذلك وفقا لخطة إعادة التوطين الأوروبية.

وعبر نحو 131724 لاجئا البحر المتوسط خلال العام الجاري حتى الآن وهو ما يزيد على عدد من قاموا بنفس الرحلة في النصف الأول من العام الماضي.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.