الصليب الأحمر: تم اجلاء 25 ألف شخص من شرق حلب منذ الخميس الماضي

20.12.2016 | 13:34

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر, يوم الثلاثاء, إن نحو 25 ألف شخص تم إجلاؤهم من مناطق المعارضة في حلب منذ يوم الخميس منهم 15 ألفا يوم الاثنين وعشرة آلاف يوم الخميس الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم الصليب الأحمر كريستا أرمسترونج قولها إن "فرقا من اللجنة والهلال الأحمر العربي السوري اللذين يقودان عملية الإجلاء كانت تعمل خلال الليل الاثنين".

واستؤنفت, صباح الاثنين, عمليات الإجلاء عقب ساعات من الانتظار, حيث غادرت عدد من الحافلات تقل مئات الأشخاص تم إجلاؤهم من قريتي الفوعة وكفريا بريف ادلب بالتوازي مع اجلاء المئات من شرق حلب الى ريفها الغربي.

واستؤنفت عمليات الاجلاء بعد تعثرها, الأحد, بسبب الإشكالات التي حصلت بما يخص احتراق الحافلات في ريف إدلب، حيث سمحت القوات النظامية بخروج اول دفعة من الحافلات فيها أكثر من 3 ألف مدني خرجوا من حلب المحاصرة الى منطقة الراشدين, بالتوازي من خروج 10 حافلات من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب.

وتم التوصل, يوم السبت, لاتفاق جديد بهدف استكمال عمليات اجلاء المدنيين والمسلحين من شرق حلب, يشمل إجلاء المصابين من قريتي الفوعة وكفريا اللتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة, مقابل إجلاء المصابين من بلدتين تحاصرهما قوات النظام قرب الحدود اللبنانية والإخلاء الكامل لشرق حلب الواقع تحت سيطرة المعارضة.

وفي الوقت الذي تتم فيه عمليات الإجلاء فقد صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع, يوم الاثنين, على مشروع قرار فرنسي ينص على نشر سريع لمراقبين تابعين للأمم المتحدة في حلب و بـ"مراقبة مناسبة وحيادية ومباشرة لعمليات الإجلاء من شرق حلب وأحياء أخرى في المدينة".

ونال مشروع القرار دعم روسيا أيضا، ما يشكل أول موقف موحد بين القوى الكبرى بشأن الملف السوري منذ اشهر.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved