تركيا تتحدث عن سعي غولن للهروب الى مصر.. والاخيرة ستدرس طلب اللجوء في حال تقديمه

28.07.2016 | 14:26

اعلنت تركيا, يوم الخميس, انها تلقت معلومات استخباراتية عن ان المعارض فتح الله غولن, المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة الانقلاب في البلاد, يسعى للهروب الى عدة دول من بينها مصر, في حين نفت الاخيرة استلامها أي طلب لجوء منه, لكنها ستدرس موضوع استقباله.

وقال وزير العدل التركي بكير بوزداج لقناة (خبر ترك) التلفزيونية, إن "غولن قد يهرب إلى استراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا أو مصر".

بالمقابل, قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل إن مصر لم تتلق أي طلب من رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن للحصول على حق اللجوء السياسي إليها.

وأضاف إسماعيل في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية , ان  "مصر ستدرس مثل هذا الطلب في حال تقديمه.

وكان الادعاء التركي اتهم, في وقت سابق, منظمة "الكيان الموازي" برئاسة "فتح الله غولن",  بالعمل "تحت امرة المخابرات الامريكية" وتدبير محاولة الانقلاب في تركيا، بهدف "إدارتها من خلف الستار، عبر استخدام السلاح".

وتطالب تركيا  مرارا واشنطن باستعادة غولن , في حين ردت الاخيرة انها  ستنظر في طلب ترحيله.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المعارض فتح الله غولن البالغ من العمر 75 عاماً، بالوقوف وراء الانقلاب باعتباره الخصم الأول له منذ فضيحة فساد في أواخر 2013, في حين  نفى غولن وقوفه وراء الحادث ، مؤكدا انه لا يستبعد أن يكون الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نفسه من دبر هذه المحاولة "لتثبيت حكمه".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved