تركيا تتهم بعض البلدان بالسعي لتخريب اتفاق الهدنة السورية

31.12.2016 | 13:44

اتهم وزير الدفاع التركي فكري إيشيق, يوم السبت, بعض الدول في القيام بأعمال من شأنها التسبب بانهيار اتفاق وقف إطلاق نار شامل في الأراضي السورية, الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس- الجمعة.

ونقلت وكالات أنباء عن الوزير التركي قوله انه " لم يقع حتى الآن خرق يمكن أن يخرب اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا".

وجاء ذلك عقب يومين على إعلان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو بأن اتفاق  الهدنة الشاملة في سوريا ينص على وقف جميع العمليات العسكرية بما في ذلك الجوية، مؤكداً أن تركيا وروسيا ستعملان كضامنتين للاتفاقية.

وبدأ بعد منتصف ليلة الخميس- الجمعة سريان وقف إطلاق نار شامل في الأراضي السورية، بموجب اتفاق تم التوصل إليه برعاية روسية تركية.

ويستثنى اتفاق وقف النار الشامل في عموم سوريا تنظيمي "الدولة الإسلامية" (داعش)، و"جبهة النصرة".

وكانت مصادر معارضة اتهمت, يوم الجمعة، الجيش النظامي بخرق الهدنة , حيث تعرضت عدة مناطق في حلب وحماه ودرعا وادلب وريف دمشق للقصف.

ووافقت المعارضة السورية على اتفاق الهدنة, لكنها أشارت إلى انه سيصبح "لاغيا" في حال انتهكه النظام, وذلك عقب إعلان قيادة الجيش عن هدنة كاملة في الأراضي السورية اعتباراً من منتصف ليلة الخميس.

وجاء الإعلان عن الهدنة، بعد توصل كل من أنقرة وموسكو, يوم الأربعاء, إلى صيغتي اتفاقين بشأن سوريا يتعلقان بالحل السياسي ووقف النار.

ويشار الى انه في حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في عاصمة كازاخستان أستانا، برعاية أممية تركية روسية خلال الشهر الأول من عام 2017.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved