ريابكوف: روسيا مستعدة لدراسة مقترح أمريكا حول إبرام اتفاقية للتعاون العسكري في سورية

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف

30.06.2016 | 21:40

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يوم الخميس، إن "موسكو مستعدة لدراسة مقترح من الولايات المتحدة حول إبرام اتفاقية للتعاون العسكري في سورية".

وقال ريابكوف في تصريح لوكالة (نوفوستي) الروسية إنه "لم ترد حتى الآن أي مقترحات رسمية حول هذا الموضوع من الطرف الأمريكي،  وعندما نتسلمها سندرسها بشكل دقيق", مضيفا ان "التعاون الوثيق في محاربة الإرهاب مطلوب فعلا".

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في وقت سابق اليوم، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اقترحت على روسيا "شراكة عسكرية جديدة في سورية" مضيفة أن الحديث يدور عن تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في مكافحة المتطرفين مقابل عدم استهداف الجيش السوري للمجموعات المسلحة التي تدعمها الولايات المتحدة.

وكانت  روسيا، دعت الشهر الماضي، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد من وصفتهم بـ"الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة، في حين رفضت واشنطن هذا العرض, مؤكدة أن هدف عملياتهما العسكرية متبانية وغير مشتركة.

ويتفق المجتمع الدولي على تصنيف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" كمنظمات إرهابية، في حين لا زال الخلاف بين موسكو وواشنطن على تصنيف بقية الفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا، حيث كان متوقعا صدور قائمة سوداء بتلك التنظيمات قبيل انطلاق مفاوضات جنيف، إلا أن البلدين لم تتوصلا إلى اتفاق بهذا الشأن.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا كانتا قد توصلتا إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية في سورية وإدخال المساعدات، ويتبادل أطراف الصراع في سوريا اتهامات بانتهاك الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، واستثنى تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة"

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved