لأول مرة.. روسيا تزود طائراتها سو 34 في سوريا بصواريخ جو جو

30.11.2015 | 17:43

أعلنت موسكو, يوم الاثنين, أن سلاح الجو الروسي زود مقاتلاته "سو-34" المشاركة في العمليات العسكرية بسوريا لأول مرة بصواريخ "جو-جو".

وقال قائد القوة الجوية الفضائية الروسية العاملة في سوريا، إيغور كليموف، إنه "تم تزويد المقاتلات سوخوي– 34 بصواريخ جو – جو، لتأمين حمايتها من الطيران المعادي".

وأضاف كليموف "المقاتلة – القاذفة من طراز سو -34 نفذت طلعاتها اليوم، مزودة بصواريخ جو – جو قصيرة ومتوسطة المدى لحمايتها في الجو".

وأوضح أن الصواريخ مزودة برؤوس ذاتية التوجيه قادرة على إصابة الأهداف الجوية على بعد 60 كيلومترا.

ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على قيام تركيا بإسقاط مقاتلة روسية على الحدود، قالت إنها اخترقت أجوائها يوم الثلاثاء الماضي، اذ قتل أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

وأدى الحادث إلى توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة، واتخذت روسيا بعض الخطوات التصعيدية, حيث نشرت منظومة صواريخ "اس 400" المتطورة في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية مرجعة ذلك لحماية أمن قواتها الجوية, كما دعت رعاياها لعدم زيارة تركيا وأعلنت الغاء العمل بنظام الدخول بدون تأشيرات سفر بينها وبين تركيا اعتبارا من مطلع العام المقبل واتخذت عقوبات اقتصادية ضد تركيا وقطعت العلاقات العسكرية, كما دعت تركيا رعاياها بعدم السفر إلى روسيا إلا للضرورة القصوى , معتبرة أن رعاياها يتعرضون لمشاكل في روسيا.

وتسعى تركيا تسعى إلى "تخفيف التوتر" مع موسكو بعد اسقاطها المقاتلة الروسية, الا انها مبقية على التدابير المتخذة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي, بحسب التصريحات التركية الرسمية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved