لبنان..اتهامات بتورط مقربين من النظام السوري بتفجير مرفأ بيروت.. ورجل أعمال سوري ينفي صلته به

28.01.2021 | 17:17

كشفت تقارير إعلامية عن اتهامات وجهت لمقربين من النظام السوري بان لديهم صلات في التفجير المدمر الذي هز مرفأ بيروت العام الماضي، وخلف مئات القتلى والجرحى.

وأبلغ  النائب في حزب "القوات اللبنانية"  ماجد إدي أبي اللمع، و ورئيس "حركة التغيير" ايلي محفوض، النيابة العامة بأن مقربين من النظام السوري متورطين بعملية إحضار مادة الأمونيوم إلى المرفأ.

وقال ابي اللمع في حديث تلفزيوني، ان النظام السوري استفاد من عملائه لوضع نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت، وعلى القضاء أن يقوم بواجبه.

من جانبه، أكد محفوض ان المقربين من النظام السوري هم تجار ورجال أعمال، يجملون الجنسية الروسية، وأشار إلى أن الأجهزة البريطانية كشفتهم بالاسم، وأعلنت عن أسماء الشركات التي يعملون بها أو يملكونها.

بالمقابل، نفى رجل الأعمال السوري جورج حسواني أي صلات له بالانفجار الذي هز مرفأ بيروت .

وورد اسم حسواني في تقارير لرويترز ووسائل إعلام أخرى هذا الشهر بعد أن تبين أن شركة "هيسكو" لأعمال الهندسة والبناء التي كان يمتلكها حسواني أبقت على سجلها التجاري بنفس العنوان المسجلة به شركة "سافارو" المحدودة في لندن.

وكانت الشركة التي طلبت شحنة نيترات الأمونيوم التي تستخدم في صناعة الأسمدة، ومقرها موزامبيق، قالت إنها طلبت الشحنة من خلال شركة "سافارو".

ولفت حسواني في لقاء مع "رويترز" الى انه لجأ إلى شركة "انترستاتوس" القبرصية لتسجيل شركته، وهي الوكيل نفسه الذي قام أيضا بتسجيل شركة "سافارو".

وأضاف أن "الشركة الوكيلة قامت بنقل موقع تسجيل الشركتين إلى العنوان نفسه في اليوم نفسه".

إلا أن حسواني قال إنه لا يعرف شيئا عن "سافارو"، وإن أي صلات بينها وبين شركته ليست سوى "محض صدفة بسبب لجوء الشركتين إلى الوكيل نفسه".

وأردف انه سيعمل قريبا على "رفع دعوى قانونية في باريس ضد التقارير الإعلامية التي تربط بينه وبين الانفجار".

ووجهت سلطات التحقيق اللبنانية مؤخراَ اتهاماَ لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، و مسؤولين و3 وزراء سابقين، بـ"الاهمال والتقصير" في قضية الانفجار المدمر .

وأدى الانفجار الهائل الى مقتل أكثر من 200 شخص واصابة نحو 7 الآف وتدمير جزء كبير من العاصمة بيروت وتشريد مئات الآف العائلات .

 وتبين ان الانفجار حصل نتيجة اشتعال النيران في كميات كبيرة من مادة نترات الأمونيوم المخزنة في أحد مستودعات مرفأ بيروت.

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved