موسكو تعلن عن اجتماع روسي اميركي اممي في جنيف حول سوريا الثلاثاء

25.07.2016 | 16:58

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف يوم الاثنين، أن لقاء ثلاثيا في جنيف سيجمع روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة حول سوريا  يوم غد الثلاثاء،.

وقال غاتيلوف في حديث لوكالة (تاس) إن "اللقاء سيعقد غدا، في قصر الأمم بجنيف". متوقعا تحقيق تقدم خلاله.

وأشار الدبلوماسي الروسي تعليقا على الاجتماع الروسي الأممي الأمريكي حول سوريا في وقت سابق إلى أن "موسكو تنظر بشكل بناء إلى اللقاء المرتقب وتتوقع تبني واشنطن في المقابل موقفا بناء وتحقيق تقدم في العملية السورية".

ووافق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومسؤولين روس مؤخرا، على اتخاذ بعض "الخطوات الملموسة" لمعالجة الأوضاع في سوريا .

واعرب الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا في وقت سابق على امله في ان تساعد مشارواته مع الروس والامريكان حول سوريا على تحريك مفاوضات السلام السورية.

ولم يتم تحديد حتى الان موعد ثابت لاستئناف مفاوضات جنيف, وسط سعي اممي لهذه الخطوة, حيث اشار دي ميستورا إلى أن هناك مشاورات في الأمم المتحدة بين أعضاء مجلس الأمن وأعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية من أجل استئناف الحوار, بعد أن أعلن في حزيران الماضي أن المفاوضات بين النظام والمعارضة ستستأنف في شهر تموز الجاري.

وانتهت في نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي، وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved