الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: لافروف وكيري سيبحثان الوضع السوري الجمعة في جنيف

24.08.2016 | 15:00

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، أن الوزير سيرغي لافروف سيلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في جنيف الجمعة 26 آب لبحث الأزمة السورية.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الروسية، أن الوزيرين بحثا في اتصال هاتفي الوضع في سوريا، مشيرا الى  أنه "جرى بحث الوضع في سوريا، بما في ذلك الوضع حول حلب، حيث تجري القوات الحكومية عملية إنسانية بدعم من العسكريين الروسي".

 وتشهد عدة مناطق في حلب وريفها تصعيدا في اعمال القصف والمعارك من أجل السيطرة على حلب ,لاسيما بعدما حققت فصائل معارضة بعض المكاسب في قتالها ضد الجيش النظامي, مادفع بموسكو الى اطلاق هدنة لمدة 3 ساعات يوميا لإيصال المساعدات الى مدينة حلب بدءا من يوم 11 آب. إلا أن الامم المتحدة وجدتها "غير كافية" للوصول لجميع المحتاجين, مشددة على الحاجة لهدنة 48 ساعة,  وسط مناشدات دولية بضرورة وقف القصف والحصار على حلب وباقي المدن السورية.

واضاف البيان أنه تم بحث "آفاق تنسيق خطوات روسيا والولايات المتحدة في مكافحة الإرهابيين ولتطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا، بما في ذلك ضرورة فصل وحدات المعارضة السورية الموالية لواشنطن عن الجماعات الإرهابية التي تختفي وراء تلك الوحدات والتي لا يشملها نظام الهدنة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري، يوم الثلاثاء الماضي، تنسيق الأعمال لمكافحة الإرهاب في سوريا وضمان استمرار نظام وقف العمليات القتالية.

واعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري , يوم الاثنين, عن "الامل" في أن تكون المحادثات مع روسيا بشأن التعاون العسكري في محاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) "تقترب من نهايتها".

وتجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع في سوريا وامكاانية فصل المعارضة امعتدلة عن "الارهابيين".

وتتبادل أمريكا وروسيا الاتهامات حول جدية كل منهما في محاربة الإرهاب وتحديداً في سوريا، حيث تتهم موسكو واشنطن بدعم فصائل معارضة ترتكب انتهاكات للهدنة الشاملة،التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، في حين تواصل واشنطن مطالبة النظام وروسيا بالتوقف عن "ممارسة العنف" وقصف المدن.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.