المنوعات

مخاطر قلة النوم على المرأة.. ما هي؟؟

06.02.2018 | 22:50

 

كشفت دراسة جديدة أن المرأة تتأثر بالحرمان من النوم والسهر أكثر من الرجل.

ونقلت وسائل اعلام عن الباحثة من قسم علم الأعصاب بجامعة أوبسالا بالسويد فريدا رانجتيل قولها: "إن نتائج الدراسة تشير إلى أن الرجال والنساء يتأثرون بشكل مختلف، وهذا لا يعني أن الفرق بين الجنسين الذي لوحظ في الدراسة يمكن تعميمه على كل التدابير النفسية أو الجسدية لكيفية تأثرنا بفقدان النوم".

وقام باحثون بإجراء التجربة على 24 من الشباب البالغين- وهو مزيج متساوٍ من الذكور والإناث- لدراسة آثار عادات النوم السيئة والسهر.

وتم في الدراسة اختبار ذاكرة للمشاركين، وكانت النتيجة أن الشبان لم تتأثر ذاكرتهم بفقدان النوم، على عكس الفتيات اللاتي لم يتمكن أغلبهن من استعادة المعلومات مرة أخرى بالإضافة إلى عدم التركيز والتوتر.

ووجد الباحثون، أن قلة النوم من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية بالإضافة إلى الحوادث، فالمحرومون من النوم الكافي أكثر عرضة للوقوع في حوادث سيارات بسيطة إلى خطيرة، وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد لاحظت أيضا أن فقدان النوم يضعف الذاكرة، فمن المهم أن نشير إلى أن الدراسة الحالية استندت إلى حجم عينة صغيرة جدا، لذلك ستكون هناك حاجة إلى دراسات أكبر وأكثر قوة لتأكيد النتائج

وكان المعهد الوطني للصحة بالسويد افاد أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، أو النوم لفترات طويلة، يمكن أن يؤثر أيضا على الحالة المزاجية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

يُنصح الخبراء بالحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل في الليلة.

 

سيريانيوز

 


مع تصاعد وتيرة القصف الجوي والمدفعي.. الجيش النظامي يتقدم في جنوب دمشق

تمكن الجيش النظامي، الجمعة، من تحقيق تقدم على أحد محاور حي التضامن بجنوب دمشق التي يسيطر عليها تنظيمي "جبهة النصرة" و "داعش"  المدرجين على قائمة الإرهاب ، بالتزامن مع تصعيد الطيران الحربي و المدفعية القصف على مواقع و تحصينات المسلحين.

مقتل وجرح العشرات من الجيش النظامي بهجوم لـ "النصرة" في ريف اللاذقية

أفادت معلومات متطابقة من مصادر عدة، يوم الجمعة، أن مسلحي تنظيم "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة) سابقاً شنّوا هجوماً مباغتاً على أحد محاور الجيش النظامي في ريف اللاذقية الشمالي ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصر الجيش.