أخبار العالم

تظاهرات "اسقاط النظام" تعود لمصر..و"#جمعة الأرض" V.S "#إحنا والسيسي" على "تويتر"

15.04.2016 | 14:39

تظاهر مئات المصريين يوم الجمعة مرددين شعارات وحاملين لافتات بينها الدعوة إلى "إسقاط النظام" في احتجاجات بالقاهرة فجرها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي تسليم جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية، ما ترافق مع تدوال مصريين معارضين للسيسيعلى موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"هاشتاغ "#جمعة الأرض"، مقابل هاشتاغ تداوله موالون "#كلنا يدوحدة مع السيسي", لتتقاسم تغريدات الهاشتاغين "الترند" المصري  اليوم .

واطلق ناشطون مصريون على صفحة"الفيس بوك" يوم الخميس دعوات للتظاهر بميدان التحرير تحت شعار"جمعة الأرض ولا العرض", احتجاجا على ما قالوا أنه "بيع "مصر للسعودية عن الجزيرتين.

وشعار "الشعب يريد إسقاط النظام" هو الشعار نفسه الذي استخدم في انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم.

وهتف محتجون وقفوا على درج مبنى نقابة الصحفيين في وسط العاصمة "هو يمشي.. مش حنمشي" في إشارة إلى السيسي وفي إشارة كذلك إلى إصرارهم على مطلبهم.

وكان المتظاهرون خلال انتفاضة عام 2011 رددوا نفس الهتاف ضد مبارك.

كما هتف المتظاهرون: "الأرض هي العرض" في إشارة إلى جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في مدخل خليج العقبة وهتفوا "ثورة.. ثورة.. ثورة".

وجاءت الدعوة للنزول إلى الشوارع بعد أن وقعت مصر اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية سلمت فيها للمملكة بملكية تيران وصنافير.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان قولهم إن "قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بعد صلاة الجمعة على المتظاهرين".

ووفقا لبعض المغريدن فان تظاهرات اليوم تعني أن روح "ثورة يناير" عادت من جديد

اليوم كلنا واحد لا حزبية يسقط يسقط حكم العسكر #جمعه الارض

— MOhamed Asse (@MOhamedAsse2) April 15, 2016

في حين طالب  موالون للرئيس السيسي "بقمع "هذه المظاهرات بشتى الطرق.

#كلنا_يد_وحده_مع_السيسى#ارفع_الشبشب_ودافع_عن_السيسى
إلى الشرطة المصرية مش عاوزين حد من الكلاب يرجع بيتة تانى

— Mohammedk (@mkamal791983) April 15, 2016

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.