الأخبار المحلية

24 منظمة مدنية سورية تهدد بالانسحاب من "جنيف"

29.06.2016 | 12:31

وجهت 24 منظمة مجتمع مدني، خطاباً للأمين العام للأمم المتحدة، هددت فيه بالانسحاب من مفاوضات السلام السورية في جنيف، بسبب استمرار "التصعيد" العسكري.

ونقلت (بي بي سي) عن المنظمات غير الحكومية قولها في خطابها، إن "الفشل في وقف التصعيد العسكري في سوريا واستهداف المدنيين يعني ان وجودنا ليس فقط غير ذي معنى ولكن أيضا غير ضروري".

وتشهد عدة مناطق في البلاد تصعيدا للعمليات العسكرية، تسفر عن وقوع ضحايا، بشكل شبه يومي، فيما تتهم مصادر معارضة طيران النظام وروسيا باستهداف منشآت صحية وطبية تابعة لمنظمات مدنية ودولية.

وجاء في الخطاب "إذا لم يتم التوصل إلى آلية جادة لوقف العنف والتصعيد واستهداف المدنيين وتنفيذها فإننا نرى أنه من المستحيل أن نواصل مشاركتنا في محادثات جنيف".

وأضاف الخطاب "بعد خمس سنوات من الصراع فإن شعبنا لايرغب في أي سلام بل يرغب في سلام عادل".

وكان المبعوث الاممي لسوريا ستيفان دي ميستورا وجه بداية العام الحالي، الدعوة لعدد من المنظمات المدنية السورية للمشاركة في المفاوضات، كنوع من الدعم الديبلوماسي.

وسيقدم دي ميستورا تقريرا لمجلس الامن الدولي اليوم الأربعاء حول موقف عملية السلام في سوريا، على أن "يتضح أكثر إمكانية عقد جولة جديدة منها في تموز القادم" بحسب دي ميستورا.

وتشهد التسوية السياسية للأزمة في سوريا، "تعثراً"، عقب انسحاب وفد "هيئة التفاوض" المعارضة من جولة المفاوضات الأخيرة في نيسان الماضي، فيما من المتوقع عقد جولة جديدة تموز القادم، وسط تشاؤم الهيئة بإمكانية استئناف المحادثات لعدم إحراز تقدم في الملفات الأساسية.

يشار إلى ان الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011 أدت الى مقتل أكثر من 470 الف شخص، بينهم أكثر من 11 ألف طفل، بينما يبلغ عدد المحتاجين إلى مساعدة إنسانية 13.5 مليون شخص من بينهم ستة ملايين طفل.

ولجأ حوالى 4.7 مليون سوري إلى الدول المجاورة مثل تركيا ولبنان والأردن، ووصل عدد المهاجرين إلى أوروبا 1.2 مليون سوري.

وارتفع معدل الوفيات في سوريا أثناء الحرب من 4.4 لكل ألف شخص في 2010، إلى 10.9 لكل ألف شخص في 2015.

 

سيريانيوز